ذوو القاصرتين المختطفتين من قبل YPJ: لا تحترمون القوانين تقرّونها وتنتهكونها بنفس الوقت

Oct 19 2023

أقدمت مسلحات وحدات حماية المرأة على اختطاف الطفلتين القاصرتين، ميراف عدنان خاشو، 15 عاماً وسيميل زيدان إسماعيل، 14 عاماً في مدينة قامشلو 17 تشرين الأول 2023.

نور الدين خاشو، عم ميراف وخال سيميل قال في تصريح فيديو خاص لـ ARK "تعرضت ميراف وسيميل للاختطاف أثناء مغادرتهما منزل جدتهما، تبين لاحقاً أن وحدات حماية المرأة هي الجهة الخاطفة، بعد تلقينا اتصال منها".

أكد "راجعنا كافة المؤسسات المعنية ولكن لم نتلق أي معلومة عن مصيرهما، واليوم بعد محاولات حثيثة استطاع والداها اللقاء بهما، ولكن للأسف تصرفاتهما تدل أن أنهما أجبرتا على تجرّع أدوية مخدرة".

تابع بالقول "غسلوا دماغهما وتبرأتا من والديهما، ولم تعترفا بهما، وتصرفتا مع والديهما بطريقة غير لائقة، خلافاً لما سبق"

أضاف "وحدات حماية المرأة هي جزء من قوات سوريا الديمقراطية، وقانونياً لا يجوز تجنيد الأطفال والقصّر، أي قانون يسمح بهذا الانتهاك الصارخ، نحن لم نقم بتشهير أي جهة أو طرف، كنا نأمل خيراً في إعادتهما، ولكن يبدو أنهم لا يحترمون القوانين، يقرّون ولا ينفذون، وينتهكونها بنفس الوقت".

وناشد نور الدين خاشو، المنظمات الإنسانية في العمل على إعادتهما إلى أحضان ذويهما.

وحدات حماية المرأة ـ YPJ جزء من قوات سوريا الديمقراطية "قسد"، التي وقعت خطة عمل مع الأمم المتحدة من أجل إنهاء ومنع تجنيد الأطفال دون سن الـ 18.

وقع الخطة القائد العام لقسد مظلوم كوباني، مع ممثلة الأمم المتحدة المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، فرجينيا غامبا 2019، لكن زج القاصرين في المعارك وتجنيدهم ما يزال مستمراً، وسط إهمالٍ لمناشدات ذوي الأطفال ودعوات الناشطين والسياسيين والأحزاب الكوردية بضرورة وضع حد لهذه الظاهرة الخطيرة.

11358