رفع أجور النقل يثير استياء المواطنين في مدينة كوباني

رفع أجور النقل يثير استياء المواطنين في مدينة كوباني

Oct 17 2023

أعلنت إدارة PYD، اليوم الثلاثاء 17 تشرين الأول 2023، عن زيادة جديدة في أسعار أجور النقل بنسبة كبيرة، مما أثار استياءً كبيراً بين المواطنين في مدينة كوباني وريفها.

قررت المديرية العامة للنقل التابعة لإدارة PYD، في كوباني زيادة أجور النقل والمواصلات بنسبة كبيرة، حيث ارتفعت أجور النقل من كوباني إلى معبر سيمالكا / فيشخابور الحدودي مع إقليم كوردستان من 65 ألف ليرة سورية إلى 90 ألف ليرة سورية. وارتفعت أيضاً أجور النقل من كوباني إلى مدينة قامشلو / القامشلي إلى 52 ألف ليرة سورية.

جاء قرار رفع أجور النقل بعد شهر من رفع أسعار الوقود (المازوت – البنزين) بنسبة تصل إلى 400 %، ووفقاً للقرار الجديد، فقد ارتفع سعر لتر المازوت المخصص للمركبات السياحية بنسبة ملحوظة، ليصل إلى 2100 ليرة سورية، وكان سعره السابق 525 ليرة سورية، كما ارتفع سعر لتر المازوت الحر إلى 4100 ليرة وكان سعره سابقاً 1200 ليرة.

هذه الزيادات أثارت استياءً وانتقادات حادة من قبل المواطنين، حيث يرون أن رفع أسعار الوقود وأجور النقل لا يتناسب مع دخولهم ويزيد العبء على الطبقة الفقيرة.

وفي محاولة لفرض الالتزام بالقرار، وجهت سلطات إدارة PYD، تحذيراً بأن أي مخالف لهذه الأسعار سيتعرض لغرامة مالية تصل إلى 300 ألف ليرة سورية وسيحرم من العمل على الخط لمدة 15يوماً.

389