في اليوم الستين.. محتجو السويداء يطالبون بإسقاط الأسد

في اليوم الستين.. محتجو السويداء يطالبون بإسقاط الأسد

Oct 16 2023

بعد مرور ستين يوماً على بدء الاحتجاجات ضد النظام السوري في محافظة السويداء جنوبي سوريا، لا يزال المحتجون يطالبون بإسقاط النظام وتطبيق القرارات الأممية لتحقيق انتقالٍ سياسي في سوريا.

نظّم المئات من مواطني السويداء السويداء، اليوم الإثنين 16 تشرين الأول 2023، مظاهرة ضد نظام الأسد في ساحة الكرامة وسط المدينة، رداً على دعوات لمسيرات موالية.

قطع العشرات الطريق الرئيسي بين دمشق والسويداء بإطارات أضرموها بالنار في بلدة عتيل. فيما تجمع مُعارضون آخرون أمام مبنى الاتحاد الرياضي العام -الذي كان من المرتقب أن يشهد مسيرة موالية للأسد- وأغلقوه بالإطارات المشتعلة.

وفقاً لموقع "السويداء 24" المحلي، "قطع الطرق كان رداً على زيارة مرتقبة لرئيس الاتحاد الرياضي العام في سوريا فراس معلا، لحشد الموظفين والضغط عليهم لتنظيم مسيرة موالية للأسد، بحجة التضامن مع فلسطين. لكن معلا لم يصل، والمسيرة الموالية لم تخرج".

يوم أمس، دعا كلّ فراس معلا ونقيب المحامين إلى تنظيم مسيرات مؤيدة تضامناً مع غزة حسب زعمهم.

إثر انتشار هذه الدعوات، كثّف ناشطو الحراك السلمي في السويداء دعواتهم للمشاركة في الاحتجاجات اليومية، مطالبين ناشطي القرى الوقعة على طريق السويداء - دمشق بإغلاقه لمنع فراس معلا من دخول المحافظة، مُعيدين تداول صورة تجمعه مع راجي فلحوط تاجر المخدرات.

واعتبر النشطاء أنّ الدعوات للوقفة التضامنية في السويداء ليست موجهة للتضامن مع قطاع غزة، إنما محاولة جديدة من المحاولات اليائسة لخلق شارعٍ موالٍ في السويداء.

وانطلقت الاحتجاجات في السويداء والبلدات المحيطة بها ضد تدهور الأوضاع الاقتصادية ثم ارتفع سقف المطالب إلى المطالبة برحيل نظام الأسد وتطبيق القرار الأممي 2254 وإطلاق سراح المعتقلين.

3705