مصير مجهول لأكثر من 30 مهاجراً من كوباني
صورة تعبيرية

مصير مجهول لأكثر من 30 مهاجراً من كوباني

Oct 13 2023

يواجه العشرات من مهاجري مدينة كوباني بكوردستان سوريا مصيراً مجهولاً على الشواطئ الليبية بعد توجههم نحو أوروبا عن طريق المهربين.

أفاد مصدر محلي يقيم في ليبيا لـ ARK اليوم الجمعة، أنّ قارباً كان يحمل أكثر من 80 مهاجراً بينهم 32 من مدينة كوباني اتجه من الشواطئ الليبية نحو أوروبا وفُقد الاتصال بهم بعد انطلاقهم بساعات قليلة يوم الأربعاء 4 تشرين الثاني 2023.

أردف المصدر، أنّ القارب الذي كان يقلهم غرق واستطاع خفر السواحل الليبي إنقاذ المهاجرين، لكنه نقلهم إلى أحد سجون مدينة بنغازي ولا يزال مصيرهم مجهولاً حتى الآن.

أضاف المصدر، أنّ خفر السواحل الليبي اعترض قارباً آخر كان يقل نحو 20 مهاجراً خمسة منهم من مدينة كوباني ونقلهم إلى أحد سجون بلدة عين زارة التابعة لمدينة طرابلس يوم الإثنين المنصرم.

في 11 تموز 2023، غرق قارب كان يحمل على متنه ستة أشخاص من مدينة كوباني وعدداً من الجزائريين لنقلهم إلى إسبانيا عن طريق التهريب, نجى منهم طفل فيما لايزال مصير الآخرين مجهولاً.

في 5 حزيران الفائت، غرق قارب يحمل 26 مهاجراً بينهم عائلات وشبان من مدينتي كوباني وعفرين قبالة السواحل الجزائرية أثناء توجههم نحو أوروبا، نجا منهم شخص واحد من كوباني.

وتوجه 17 شاب من مدينتي كوباني وعفرين في السادس والعشرين من شهر نيسان الفائت, من شواطئ الجزائر بقاربٍ نحو إسبانيا وانقطعت أخبارهم من دون وجود معلوماتٍ عن مصيرهم حتى الآن.

في هذا الصدد، أعلنت الأمم المتحدة، أنّ أكثر من 2500 مهاجر غير نظامي لقوا مصرعهم أو فقدوا أثناء محاولتهم عبور البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا منذ مطلع العام الجاري 2023.

تشهد مدينة كوباني يومياً خروج العشرات من العوائل الكوردية والشبان, طالبين اللجوء إلى دول الجوار وأوروبا لكن المئات من المهاجرين فقدوا حياتهم على طريق "الموت" ولا يزال مصير العشرات مجهولاً.

401