مطارا دمشق وحلب خارجان عن الخدمة إثر غارات إسرائيلية: 34 غارة حتى الآن

مطارا دمشق وحلب خارجان عن الخدمة إثر غارات إسرائيلية: 34 غارة حتى الآن

Oct 12 2023

بالتزامن مع تبادل القصف بين إسرائيل وحركة حماس واستمرارا لاستهداف مواقع في سوريا, نفذ الطيران الحربي الإسرائيلي غارات جديدة، اليوم 12 تشرين الأول 2023، على مطاري دمشق وحلب, تسببت بخروج المطارين عن الخدمة.

المرصد السوري لحقوق الإنسان قال "استهدفت الغارة الأولى مطار دمشق الدولي، تزامناً مع انفجارات عدة دوت في حلب، والثانية استهدفت مطار حلب الدولي، حيث تصاعدت أعمدة الدخان، وسط معلومات أولية عن خروجهما عن الخدمة، فيما حاولت الدفاعات الجوية التصدي للغارات، ولم ترد معلومات عن خسائر بشرية إلى الآن".

وأحصى المرصد السوري لحقوق الإنسان منذ مطلع العام 2023، 34 مرة قامت خلالها إسرائيل باستهداف الأراضي السورية، 26 منها جوية و8 برية، أسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 71 هدف ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات.

وتسببت تلك الضربات بمقتل 72 من العسكريين بالإضافة لإصابة 85 آخرين منهم بجراح متفاوتة، والقتلى هم:

– 26 من قوات النظام بينهم ضباط

– 31 من الميليشيات التابعة لإيران من جنسيات غير سورية

– 6 من ميليشيا الحرس الثوري الإيراني

– 4 من الميليشيات التابعة لإيران من الجنسية السورية

– 3 من “حزب الله” اللبناني.

– عنصران من الجهاد الإسلامي

بالإضافة لمقتل رجل وسيدة، فضلاً عن سقوط جرحى مدنيين

أكد المرصد "توزعت الاستهدافات على الشكل التالي: 14 لدمشق وريفها، و7 للقنيطرة و2 لحماة، و3 لطرطوس، و5 لحلب، و3 للسويداء، و2 لدرعا، و3 لحمص، 1 لدير الزور"

ويشير المرصد السوري إلى أن "إسرائيل قد تستهدف بالمرة الواحدة أكثر من محافظة وهو ما يوضح تباين عدد المرات مع عدد الاستهدافات".

188