الكهرباء في كوباني.. بين استمرار الأزمة وتحديات الطرق البديلة

الكهرباء في كوباني.. بين استمرار الأزمة وتحديات الطرق البديلة

Oct 11 2023

في ظل انقطاع الكهرباء المستمر بمدينة كوباني في كوردستان سوريا يلجأ الأهالي للطاقة البديلة للحصول على الكهرباء ولكن هذه العملية أيضاً تواجه صعوبات جمة.

يعاني أهالي مدينة كوباني وريفها من انعدام شبه تام للكهرباء, إذ تتوفر الكهرباء لمدةٍ تتراوح من ساعتين إلى 4 ساعات في اليوم.

وزاد القصف التركي على مدن وبلدات كوردستان سوريا منذ الخامس من هذا الشهر ولعدة أيام متتالية واستهدافه لأكثر من 100 موقع ومركز حيوي، معاناة المواطنين إذ انقطعت الكهرباء بشكلٍ تام في الكثير من المناطق خلال القصف ومنها كوباني.

أفاد مصدر محلي لـ ARK اليوم الأربعاء 11 تشرين الأول 2023، أنه نظراً لأزمة الكهرباء المستمرة ولعدم توفر نظام التزويد بـ "الأمبيرات" في كوباني يضطّر السكان لاستخدام ألواح الطاقة الشمسية لتزويد بيوتهم بالطاقة الكهربائية، لكن هذه العملية تواجه صعوباتٍ كثيرة أبرزها "سعر منظومة الطاقة الشمسية المرتفع مقارنةً مع المورد المالي للمواطنين".

وأشار إلى أنّ سعر المنظومة المرتفع والذي يتراوح بين (800 – 1800) دولار أمريكي حسب الجودة والقدرة الكهربائية، يشكل السبب الرئيسي لعدم تركيبها لدى غالبية سكان كوباني.

وعبّر الطبيب محمد عارف علي عن استيائه من استمرار أزمة الكهرباء وعدم إيجاد الحلول لها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلاً: "هل تعلم أن كوباني هي المدينة الوحيدة التي لا يتوفر فيها نظام الأمبيرات ؟ ولا اعتقد أن الإدارة في كوباني بصدد إيجاد حل لهذه المشكلة لأسباب عديدة أهمها: إن غالبية المسؤولين في كوباني يملكون نظام الطاقة الشمسية في منازلهم أو في مكان عملهم".

3699