وزراء خارجية دول الخليج والاتحاد الأوروبي يؤكدون التزامهم بحل سياسي شامل في سوريا

وزراء خارجية دول الخليج والاتحاد الأوروبي يؤكدون التزامهم بحل سياسي شامل في سوريا

Oct 11 2023

في بيان عقب اختتام الاجتماع الـ 27 للمجلس المشترك لدول الخليج العربي والاتحاد الأوروبي، الذي عقد أمس في العاصمة العُمانية مسقط، أكد المجتمعون التزام بلادهم بالتوصل إلى حل سياسي شامل في سوريا وفق القرارات الدولية.

وقال البيان إن "المجلس المشترك أكد من جديد الالتزام بالتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة السورية، بطريقة تحافظ على وحدة سوريا وسيادتها وسلامة أراضيها، وتلبي تطلعات شعبها، وتتوافق مع القانون الإنساني الدولي، وتتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي 2254".

وأكد البيان دعم العملية السياسية ونهج "خطوة مقابل خطوة"، بقيادة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، للتنفيذ الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2254.

وأعرب وزراء الخارجية عن ترحيبهم بجهود لجنة الاتصال الوزارية العربية المعنية بسوريا، "لحل الأزمة بطريقة تدريجية"، بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن رقم 2254، على النحو المقرر خلال الاجتماعات الوزارية في عمان في 1 أيار 2023 وفي القاهرة في 15 آب 2023.

وجددوا دعوتهم إلى "ضرورة تهيئة الظروف الآمنة لعودة آمنة وكريمة وطوعية للاجئين والنازحين داخلياً، بما يتوافق مع معايير الأمم المتحدة"، مشددين على "أهمية تقديم الدعم اللازم للاجئين السوريين والدول المضيفة لهم".

كما شدد البيان على "ضرورة ضمان وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وآمن ودون عوائق إلى جميع السوريين المحتاجين، ودعم مشاريع الإنعاش الإنساني المبكر".

وناقش وزراء خارجية دول الخليج العربي والاتحاد الأوروبي "تعزيز التعاون لمعالجة قضية المفقودين، على النحو المبين في بيان عمان وقرار مجلس الأمن 2254، بالتنسيق مع جميع الأطراف المعنية".

399