واحد وثلاثون عاماً على استشهاد البيشمركة علي عمر خليل

واحد وثلاثون عاماً على استشهاد البيشمركة علي عمر خليل

Oct 11 2023

تمر اليوم، الأربعاء 11 تشرين الأول 2023، الذكرى السنوية الحادية والثلاثون لاستشهاد البيشمركة علي عمر خليل على يد مسلحي PKK.

نضاله ونبذة عن حياته:
الشهيد علي عمر خليل من مواليد 1/1/1972، من عائلة وطنية، ينحدر من قرية ريحانيك Rêhanîkê التابعة لمدينة ديريك بكوردستان سوريا. في عام 1978 دخل المدرسة، أجبر على ترك الدراسة بعد سنوات لمساعدة والده في العمل.

اتجه إلى إقليم كوردستان مع مجموعة من رفاقه وانضموا إلى صفوف البيشمركة، في سنة 1991 انضموا الى قوة آكري وبعد ذلك انضم إلى الجبهة الكوردستانية في زاخو وبعدها بسنة انتقل إلى اللواء التاسع, القوة الثانية في سيميل وشارك في الكثير من المعارك هناك.

في أثناء هجوم مسلحي PKK على قوات البيشمركة ومؤسسات إقليم كوردستان الحكومية بتاريخ 11/ 10/ 1992 استشهد المناضل علي عمر خليل في منطقة بهنينه مقابل قلعة شعبانيكي التابعة لقضاء زاخو دفاعاً عن شرعية برلمان وحكومة إقليم كوردستان.

لم يقبل النظام السوري نقل جثمانه الى كوردستان سوريا، وُري الثرى وسط حضور كبير من الجماهير في قضاء سيميل التابعة لمدينة دهوك.

انضم شقيقه سعيد عمر، إلى صفوف البيشمركة، وهو الآن عضو المكتب السياسي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا، ومسؤول مكتب العلاقات الوطنية للحزب.

376