توثيقات ARK.. إحصائية شاملة حول عدد المعتقلين في عفرين وريفها

توثيقات ARK.. إحصائية شاملة حول عدد المعتقلين في عفرين وريفها

Oct 09 2023

وثقت ARK حالات الاعتقالات التعسفية بحق المدنيين الكورد في مدينة عفرين ونواحيها وقراها بكوردستان سوريا منذ بداية شهر كانون الثاني حتى شهر أيلول من العام الجاري 2023.

وفقاً للإحصائية فإن 249 مدنياً اعتقلوا خلال تسعة أشهر, بينهم عشرون سيدة ورضيعة مع والدتها, اعتقلوا بتهم واهية من قبل الفصائل المسلحة تحت مسميات مختلفة في قرى ونواحٍ من المنطقة.

والمعتلقون بالأشهر والأرقام كالتالي:
شهر كانون الثاني: 36 معتقلاً
شهر شباط 12 معتقلاً
شهر آذار: 10 معتقلين
شهر نيسان: 20 معتقلاً
شهر أيار 32 معتقلاً
شهر حزيران: 16 معتقلاً
شهر تموز: 22 معتقلاً
شهر آب: 60 معتقلاً
شهر أيلول: 41 معتقلاً.
الإجمالي: 249 معتقلاً.

وكان السياسي الكوردي عدنان مصطفى أكد في تصريح خاص سابق بداية شهر تشرين الأول أن الشرطة العسكرية اعتقلت في قرية حسه التابعة لناحية ماباتا ثلاثة مدنيين بينهم سيدة بتهمة التهامل مع الإدارة السابقة (ب ي د), علماً أن الثلاثة كانوا قد قاموا بتسوية أوضاعه,. والمعتقلون تعرضوا في تواريخ سابقة للاعتقال.

وفي سياق متصل أكد ذوو المهندس شيخو حاج أحمد زادة يوم أمس أنه اختطف قبل عشرة أعوانم أثناء توجهه من عفرين المدينة إلى قريته زيتانوكه وعثروا على سيارته بالقرب من قرية ستير. ويخشى ذووه أن يكون في عداد المفقودين والمختفين قسراً, مناشدين الجهات المسؤولة في البحث عنه وكشف مصيره.

وبعد سيطرة تركيا والفصائل المسلحة على عفرين وريفها, تتكرر الاعتقالات التعسفية وعمليات الاختطاف بهدف الحصول على فدية مالية, وأغلب التهم هي التعامل مع إدارة ب ي د.

287