إعلام النظام: فرص انعقاد تاسع جولات اللجنة الدستورية في عمان شبه معدومة

إعلام النظام: فرص انعقاد تاسع جولات اللجنة الدستورية في عمان شبه معدومة

Oct 04 2023

أعلنت "لجنة الاتصال الوزارية العربية" بشأن سوريا التي اجتمعت في العاصمة المصرية القاهرة، 15 آب الماضي، أنّ الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية سيكون في سلطنة عُمان.

وقال البيان الختامي لأعمال اللجنة، إنّ المشاركين يتطلعون إلى استئناف العمل في المسار الدستوري السوري، وعقد الاجتماع المقبل للجنة الدستورية السورية في سلطنة عُمان، قبل نهاية العام الجاري، وذلك بتسهيل وتنسيق مع الأمم المتحدة.

في هذا الصدد، أعلنت الوسائل الإعلامية المقرّبة من النظام السوري أنّ فرص انعقاد تاسع جولات اللجنة الدستورية في العاصمة العمانية مسقط شبه معدومة.

نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري اليوم 4 تشرين الأول 2023، عن مصدر دبلوماسي عربي دون أن تكشف هويته، قوله إنّ فرص انعقاد الجولة التاسعة للجنة الدستورية السورية في العاصمة العمانية مسقط "شبه معدومة".، لأنّ المبعوث الخاص للأمم المتحدة غير بيدرسون مصمّم على انعقاد الجولة المقبلة للجنة الدستورية في جنيف

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أيّدت استضافة عُمان للاجتماع، معتبرة أنّ العُمانيين "أثبتوا أنفسهم كوسطاء موثوقين وغير متحيزين".

وفقاً للصحيفة, أكّد المصدر أنّ غير بيدرسن مصمّم على انعقاد الجولة المقبلة للجنة الدستورية في جنيف، خلافاً لما سبق وتم الاتفاق عليه بأن يكون انعقاد الجولة التاسعة في سلطنة عمان.

في هذا السياق وعن إمكانية عقدها في جنيف أو مكانٍ محايد أردفت الصحيفة أنّ المصدر استبعد انعقادها في جنيف لأنّ روسيا لن تقبل بذلك قائلاً: إنّ المفاوضات ما تزال قائمة للاتفاق على مكان محايد، لأنّ موسكو ما تزال متمسكة بقرارها بعدم الذهاب إلى جنيف.

وأجرى المبعوث الأممي لقاءات ومحادثات مع المعارضة السورية والنظام السوري، بالإضافة إلى مختلف الدول المعنية بسوريا، خلال اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأسبوع الماضي.

وصرّح بيدرسن بأنّه أجرى مناقشات بناءة بشأن سوريا تستند إلى قرار مجلس الأمن 2254 ، وعملية بناء الثقة وفق مبدأ خطوة مقابل خطوة، وإعادة إطلاق اللجنة الدستورية وتعزيز نقاط الجهد المشتركة من جميع الدوائر الدولية.

385