"جواز السفر مرفوض".. أزمة أخرى تعمق مآسي المواطنين السوريين

Oct 02 2023

رفضت العديد من سفارات وقنصليات عربية وأجنبية الاعتراف بالنسخة الجديدة من جواز السفر السوري "الإلكتروني" الذي أصدره النظام، الأمر الذي شكل عقبة جديدة أمام سفر المواطنين.

أكدت مصادر خاصة لموقع آرك نيوز أن "المسافرين الذين استخرجوا جواز السفر السوري بنسخته الجديدة رُفضت طلباتهم بالحصول على تأشيرة الدخول إلى أربيل في إقليم كوردستان"، مضيفةً أن السفارة العراقية رفضت أيضا منح الموافقة على دخول البلاد لأسباب تتعلق بجواز السفر.

وذكر مواطن من كوردستان سوريا يعمل في مدينة السليمانية بإقليم كوردستان، أنه أرسل زوجته إلى كوردستان سوريا لتضع مولودها. موضحاً: "بعد استخراج جواز السفر للمولود، قررتْ العودة... لكن قوبل جواز السفر بالرفض ولم يُعترف به، ولا يزالان هناك".

بالصدد قال موقع "صوت العاصمة" إن سفارات وقنصليات عربية وأجنبية رفضت منح حملة جواز السفر السوري الجديد تأشيرات دخول "فيزا"، وذلك بعد أسابيع قليلة من بدء تسليم الإصدار الجديد.

وأردف بأن "السفارة الإيطالية في بيروت لم تعترف بالنسخة الجديدة من الجواز السوري ورفضت طلبات الحصول على تأشيرة السفر، فيما علقت سفارة الإمارات العربية المتحدة في دمشق مؤقتا منح التأشيرة".

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن كل المشكلات التي تعرض لها الراغبون في السفر، سببها "عدم إبلاغ النظام لخارجيات وسفارات تلك الدول بالتغييرات التي طرأت على جواز السفر، ما دفعها لمعاملته كجواز سفر مزيف،" كما واجهت بعض السفارات "مشكلات في قراءة بيانات الشريحة الإلكترونية المدمجة ضمن الجواز ".

وفي 20 آب الماضي، بدأ النظام السوري بإصدار جوازات السفر الإلكترونية الجديدة، وشدد على "عدم قبول طلبات التقديم من المواطنين إلا عبر المنصة الإلكترونية".

554