ناشط لـ ARK: الحل الأمثل للحد من التغيير الديمغرافي في عفرين هو العودة وعشرات العوائل تلبي النداء

ناشط لـ ARK: الحل الأمثل للحد من التغيير الديمغرافي في عفرين هو العودة وعشرات العوائل تلبي النداء

Sep 30 2023

قال ناشط كوردي إن العوائل الكوردية مستمرة في العودة إلى أرض الآباء والأجداد في عفرين وريفها, والحل الأمثل للحد من التغيير الديمغرافي هو العودة.

الناشط الكوردي الذي يقيم في عفرين وفضل عدم الكشف عن اسمه لدواعٍ أمنية أفاد اليوم 30 أيلول 2023, لـ ARK أن المدينة ونواحيها وقراها تحتضن يومياً عشرات العوائل الكوردية العائدة من تركيا وحلب ومخيمات الشهباء.

أكد الناشط أن خمس عائلات كوردية عادت اليوم وهي: ثلاث عائلات لاجئة في تركيا عادت إلى قريتها جقلا Çeqela وعائلتان نازحتان في حلب عادتا إلى مدينة جنديرس.

ومضى في حديثه أن أبناء وأحفاد شهداء مجزرة نوروز عادوا أيضا إلى مدينتهم جنديرس, خلافا لما كانوا يتعرضون لمضايقات وتهديدات بهدف مغادرة جنديرس وإسقاط الدعوة المقامة ضد مسلحي جيش الشرقية, مرتكبي المجزرة بتاريخ 20 آذار.

وتابع الناشط أن ثلاث عائلات كانت قد عادت قبل يومين إلى قرى ناحيتي راجو وشيه. والعائلات تعود من تركيا ومخيمات الشهباء بريف حلب.

وشهدت الأشهر القليلة الماضية عودة غير مسبوقة للعوائل الكوردية النازحة في حلب والمهجرة في مخيمات الشهباء, وكذلك اللاجئة في لبنان وتركيا وإقليم كوردستان.

وبعد حرب عفرين تهجر أكثر من 300 ألف كوردي إلى مخيمات الشهباء, وباتوا ضحايا سياسة إدارة PYD المتحكمة بالمخيمات وحيي الشيخ مقصود والأشرفية بحلب, والتي تمنع المهجرين من اتخاذ قرارهم في العودة أو التوجه إلى المناطق الأخرى.

وبالرغم من الانتهاكات الفظيعة التي تحدث في عفرين, إلا أن الكورد المهجرين قرروا العودة إلى مسقط رأسهم, لا سيما بعد مرور أكثر من خمس سنوات على بقائهم في المخيمات بريف حلب.

ويدعو السياسيون إلى ضرورة العودة للحد من التغيير الديمغرافي في المنطقة.

12349