هيومن رايتس ووتش: لا تزال سوريا غير آمنة لعودة اللاجئين

هيومن رايتس ووتش: لا تزال سوريا غير آمنة لعودة اللاجئين

Sep 29 2023

استنكرت منظمة "هيومن رايتس ووتش" دعوة قبرص دول الاتحاد الأوروبي لإعادة تقييم ما إذا كانت سوريا آمنة لعودة اللاجئين السوريين إليها، مشيرة إلى أنها وثقت انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان واضطهاداً على يد النظام السوري, والميليشيات الموالية له بحق العائدين بين عامي 2017-2021.

وأكدت المنظمة في تقريرها الصادر اليوم الجمعة، الذي جاء بعنوان: "لا، لا تزال سوريا غير آمنة لعودة اللاجئين"، أن 8 محافظات سورية تُصنّف على أنها تعاني من مستويات عالية أو مرتفعة بشكل استثنائي من " العنف العشوائي ".

وأشارت إلى أن مقاربة وزير الداخلية القبرصي كونستانتينوس يوانو بشأن عودة اللاجئين خطيرة وغير واقعية، وذلك إثر إعرابه عن أسفه في 15 سبتمبر/أيلول، لأن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لا يمكنها حالياً إعادة طالبي اللجوء إلى سوريا.

وقال الوزير إن على الاتحاد الأوروبي إعادة تقييم ما إذا كانت سوريا آمنة للعودة حتى يمكن ترحيل طالبي اللجوء إليها أو إعادتهم إليها.

كما اتخذت قبرص أيضًا تدابير لتسريع معالجة طلبات اللجوء، وتقليل الدعم المالي لطالبي اللجوء، والبدء في بناء مركز لاحتجاز المهاجرين، على حد تعبير يوانو، "لجعل قبرص وجهة غير جذابة".

وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش إنها وثقت كيف قامت الأجهزة الأمنية السورية باحتجاز واختطاف وتعذيب وقتل اللاجئين الذين عادوا إلى سوريا بين عامي 2017 و2021 بشكل تعسفي، فيما لا يزال هذا النمط من الانتهاكات والاضطهاد مستمراً.

592