ثلاثة أعوام على رحيل القيادي محمد أمين عبّاس

ثلاثة أعوام على رحيل القيادي محمد أمين عبّاس

Sep 28 2023

تمر اليوم الخميس 28 أيلول 2023، الذكرى السنوية الثالثة لرحيل القيادي محمد أمين عباس، عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا.

نبذة عن القيادي محمد أمين عباس:

محمد أمين عباس عضو اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا، من مواليد عام 1964 قرية قاصطبان التابعة لناحية جل اغا في ديرك بكوردستان سوريا.

درس المرحلة الابتدائية في القرية، وانتقل بعدها إلى مدينة قامشلو لإكمال دراسته الإعدادية والثانوية، ثم درس المعهد المتوسط الصناعي "قسم الكهرباء" في مدينة الحسكة.
.
انتسب إلى الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا عام 1980، وتدرج في المناصب الحزبية، إذ نال عضوية اللجنة المنطقية لدورتين متتاليين.

في عام 2007 نال شرف عضوية اللجنة المركزية للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا، وفي أثناء المؤتمر التوحيدي عام 2014 انتخب مرة أخرى للجنة المركزية .

خلال مسيرته النضالية، اعتقل عدة مرات على يد النظام السوري، وفي عام 2014 اعُتقل من قبل مسلحي PYD. وبسبب التهديدات التي تلقاها منهم التجأ إلى إقليم كوردستان، وتوجه إلى ألمانيا، بعدها عاد إلى إقليم كوردستان لإكمال مسيرته النضالية.

كان مسؤولاً عن منظمة "لشكري روج" للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا، وبعدها مسؤولاً عن منظمة مخيم دوميز للحزب، حتى وفاته.

الراحل محمد أمين عباس سخر جل حياته في خدمة القضية الكوردية ونهج الكوردايتي نهج البارزاني الخالد.

نقل جثمانه في 29 أيلول 2020، من إقليم كوردستان إلى كوردستان سوريا، ودفن في مسقط رأسه بقرية قاصطبان التابعة لناحية جل آغا.

517