نيويورك.. هيئة التفاوض السورية تجتمع مع الأمين العام للأمم المتحدة

نيويورك.. هيئة التفاوض السورية تجتمع مع الأمين العام للأمم المتحدة

Sep 27 2023

‏ أجرت هيئة التفاوض السورية اجتماعاً مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش في نيويورك، بحضور مبعوثه الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن.

وقالت الهيئة في بيان لها: "بحث وفد هيئة التفاوض السورية برئاسة الدكتور بدر جاموس مع الأمين العام للأمم المتحدة السيد أنطونيو غوتيريش العملية السياسية وآليات تطبيق بيان جنيف والقرار 2254".

مضيفة أن رئيس الهيئة أكد "ضرورة إيجاد حل عادل للشعب السوري والتنفيذ الكامل للقرار 2254 ووضع حد لمماطلة النظام بالحل السياسي".

وأوضح البيان أن الوفد "شدد على ضرورة إنهاء ملف المعتقلين والمختفين قسراً في سجون النظام ودعم الجهود القانونية والإنسانية للإفراج عنهم".

وناقش الوفد مع غوتيريش وبيدرسون، "خطورة اختصار العملية السياسية باللجنة الدستورية فقط وإهمال السلال الأخرى، مطالباً بفتح السلال الأخرى وخاصة سلة الحكم الانتقالي."

كما جددت الهيئة موقفها من انعقاد اللجنة الدستورية، معتبرة أن "مكانها الطبيعي جنيف."

وطالب الوفد بضرورة "زيادة الدعم للاجئين وأن تكون عودتهم طوعية ضمن حل سياسي يضمن بيئة آمنة ومحايدة."، مؤكدا أهمية التوزيع العادل للمساعدات، وألا يُسمح للنظام السوري باستغلال المساعدات الإنسانية لأغراض سياسية "يتم من خلالها ابتزاز الشعب السوري لتقديم المزيد من التنازلات".

ونقل وفد هيئة التفاوض السورية إلى الأمين العام، "صوت السوريين ورسائلهم من مختلف المدن السورية وأهمية أخذ الأمم المتحدة بعين الاعتبار حراك السوريين في السويداء".

554