قصة نجاح طبيب سوري في هولندا بعد أن قدم 100 طلب للتوظيف ولم يفلح

قصة نجاح طبيب سوري في هولندا بعد أن قدم 100 طلب للتوظيف ولم يفلح

Sep 24 2023

سلّط الإعلام الهولندي الضوء على قصة نجاح جراح سوري بعد صعوبات جمة تعرض لها خلال السنوات السابقة في البلاد، وعدم تمكنه من العثور على عمل رغم تقديمه أكثر من مائة طلب إلى جهات التوظيف.

وكان الطبيب السوري "بلال الرفاج" 35 عاماً قد وصل إلى دوردريخت Dordrecht غرب هولندا مع زوجته عام 2016.

وبالرغم من تدريبه كجراح في سوريا، فإنه واجه صعوبة في العثور على عمل في هولندا- كما قال لموقع rijnmond وأضاف أن "هولندا بلد جميل، ولكن من الصعب العمل هناك".

مائة طلب للحصول على وظيفة
وكان الرفاج قد فر بسبب الحرب الدائرة في بلاده منذ أكثر من اثني عشر عاماً. وفي هولندا، كان يفضل العمل كجراح مرة أخرى، كما فعل في البلد الذي ولد ونشأ فيه.

يقول الرفاج: "لقد أرسلت مائة طلب للحصول على وظائف، وتدريب عملي، وتدريب داخلي"، لكن الجواب دائما هو الرفض، عادة بدون سبب".

وتنهد الطبيب السوري مضيفاً: "يقولون أنه يجب أن يكون لدي خبرة عمل في مستشفى هولندي أو أن أحصل على شهادة هولندية".

اللاجئون السوريون في هولندا
وفي ظروف انتشار جائحة كورونا عمل الرفاج كموظف فحص وتطعيم في المديرية العامة للتأمين الصحي. وهو يعمل الآن كمقدم رعاية مجتمعي متطوع، وتقوم زوجته بالتعليم المهني الثانوي.

وأضاف التقرير أن "الرفاج لا يقبل النكسات، وهو يدرس الآن لامتحان إتقان اللغة الهولندية، ويجب عليه إكمال ذلك حتى يتمكن من استخدام تدريبه السوري".

وقال إنه لم يتلق أي توجيهات في هذا الصدد من قبل، رغم أنه طلب المساعدة من إحدى منظمات اللاجئين.

وكانت جامعة إيراسموس وRIVM، بالتعاون مع مركز البحث العلمي والتوثيق (WODC)، أجريا بحثًا حول اندماج السوريين في هولندا.

وهذا يدل على أن الرفاج ليس السوري الوحيد الذي يواجه صعوبة في العثور على عمل.

ويوجد الآن حوالي 150 ألف سوري في هولندا. ما يزيد قليلاً عن نصف السوريين لديهم عمل مدفوع الأجر، وفقاً للبحث المذكور أعلاه والذي نُشر مؤخراً فإن 55% لديهم وظيفة، مقارنة بـ 71% من السكان الهولنديين.

وغالباً ما تكون هذه الوظائف في القطاعات ذات الأجور المنخفضة، مثل النقل وتقديم الطعام.

وتُعد هولندا نموذجًا يحتذى به في استقبال اللاجئين السوريين، حيث توفر لهم كافة الحقوق والإمكانات التي تساعدهم على الاندماج في المجتمع الهولندي.

ووفقًا لآخر الإحصائيات الصادرة عن الحكومة الهولندية، في عام 2023، بلغ عدد اللاجئين السوريين في هولندا 101,729 لاجئًا، منهم 68,703 بالغين و33,026 طفلًا.

ويأتي اللاجئون السوريون في المرتبة الأولى من حيث عدد اللاجئين في هولندا، تليها اللاجئون من العراق وأفغانستان.

446