700 حالة تسمم بمياه الشرب في درعا

700 حالة تسمم بمياه الشرب في درعا

Sep 23 2023

أصيب نحو 700 مدني بحالات تسمم خلال الأيام العشر الماضية، من جراء تلوث مياه الشرب في ناحية الشجرة بمنطقة حوض اليرموك في ريف درعا الغربي.

ونقلت مواقع محلية سورية عن مصدر طبي، إنه تفاقمت مؤخراً مشكلة تلوث مياه الشرب في ناحية الشجرة وعدد من القرى المحيطة بها، مما تسبب بتضرر أكثر من 700 شخص معظمهم من الأطفال والنساء وسط غياب الإجراءات الوقائية من قبل النظام السوري، مشيراً إلى وجود الشوائب والنفايات داخل مياه الشرب التي تصل إلى منازل المدنيين، الأمر الذي تسبب بإصابتهم بمرض التهاب الكبد الفيروسي (A).

أضاف المصدر أن الأعراض التي ظهرت على المصابين الذين تم نقلهم إلى المستوصف  الطبي والصيدليات في بلدة الشجرة والقرى المجاورة، هي في الرأس والبطن واصفرار الوجه وحالة من تعب شديد للجسم، وتم تقديم العلاج لهم عبر الأمصال والحقن الدوائية المتوفرة.

وأشار إلى أن مشكلة تلوث المياه في ناحية الشجرة، تعود إلى تلوث مصدر المياه، إذ تُضخ المياه إلى ناحية الشجرة والقرى المحيطة بها من المضخة الموجودة في بلدة عين الذكر، والتي بدورها تسحب المياه من محطة وآبار بلدة خربة غزالة.

وحمّل أهالي البلدة السلطات المحلية التابعة للنظام بما فيها مجلس المحافظة والمنظومة الطبية ومؤسسة المياه، المسؤولية عن هذه الحادثة والإهمال في فحص شبكات المياه وتجاهل المشكلة.

وبالرغم من زيادة حالات التسمم والإصابات بالتهاب الكبد الفيروسي، إلا أن السلطات المحلية اكتفت بإرسال المواد العلاجية، وسط وعود بإرسال سيارات طبية متنقلة إلى المنطقة لعلاج الحالات.

4869