أكثر من شهر على اختطاف الإعلامي برزان حسين واعتقال جنيد مجيد

أكثر من شهر على اختطاف الإعلامي برزان حسين واعتقال جنيد مجيد

Sep 21 2023

يواصل مسلحو PYD اختطاف برزان حسين الإعلامي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا واعتقال جنيد سيد مجيد عضو المجلس المنطقي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا في بلدة كركي لكي التابعة لديرك بكوردستان سوريا, ويمر اليوم 21 أيلول 2023, أكثر من شهر على اختطافهما, فيما لا يزال مصيرهما مجهولاً.

واستمراراً لسياسة الخطف والترهيب بحق أعضاء وناشطي المجلس الوطني الكوردي والحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا، اختطفا من قبل مسلحي PYD قبل أكثر من شهر بتاريخ 15 آب المنصرم.

إدانة من المجلس الوطني الكوردي
وأدان المجلس الوطني الكوردي في سوريا "بأشد العبارات الاعتقالات الترهيبية بحق الإعلامي برزان حسين والناشط جنيد سيد مجيد". مطالباً بالإفراج الفوري عنهما. وأكد المجلس "تأتي هذه الاعتقالات لترهيب المواطنين وزيادة القبضة الأمنية على رقاب الشعب لمنع أية ردات فعل واحتجاجات جماهيرية قد تحصل". كما دعا "منظمات حقوق الإنسان والجهات الدولية للتدخل ومنع هذه الانتهاكات بحق المواطنين والنشطاء".

بيان من نقابة صحفيي كوردستان - سوريا
في الذكرى السنوية العاشرة لتأسيسها أصدرت نقابة صحفيي كوردستان - سوريا، 19 أيلول، بياناً، أكدت "إدارة PYD تنظر بعين الخصم والعداء لكل صحفي لا يتقاطع مع أفكارها، ولا يزال هناك صحفيون كورد في أقبيتها وسجونها. وسلطات الإدارة تعيق عمل الصحفيين، ومنهم قبل أكثر من الشهر الإعلامي برزان لياني".

من جهتها طالبت رابطة الصحفيين السوريين "بإطلاق سراح الزميل برزان حسين فوراً، وإذ تعبر عن تضامنها الكامل مع عائلته؛ فإنها تناشد في الوقت ذاته كافة الصحفيين والمؤسسات والأجسام الإعلامية، والمنظمات الحقوقية في شمال شرق خاصة وسورية عامة لممارسة الضغط لإطلاق سراحه، والحفاظ على حرية الصحافة وحماية كافة الصحفيين".

كما طالب كل من اتحاد كتاب كوردستان سوريا والاتحاد العام للكتاب والصحفيين الكورد ومجموعة من المنظمات الكوردية والسورية, إدارة ب ي د بالإفراج الفوري عنهما.

ومنذ استلام السلطة من النظام السوري, تواصل إدارة PYD في مناطق كوردستان سوريا والمناطق العربية الخاصعة لسيطرتها, سياسة كم الأفواه, واستهداف السياسيين والناشطين. وسبق أن تعرض الإعلامي برزان حسين لياني للاختطاف أكثر من مرة.



228