عامان على رحيل العقيد حسين محمد حمزة

عامان على رحيل العقيد حسين محمد حمزة

Sep 20 2023

تمر عامان على رحيل عضو الهيئة الاستشارية للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا العقيد في قوات بيشمركة روج حسين محمد حمزة في أحد مشافي نيودلهي الهندية, ببتاريخ 20 من شهر أيلول 2021.

نبذة عن حياته
تخرّج من الكلية العسكرية بسوريا، وانضم لجيش النظام السوري وترفّع في المراتب حتى وصل إلى رتبة عقيد، بعد اندلاع الثورة السورية رفض العقيد حسين حمزة قتل السوريين فانشّق عن جيش النظام السوري عام 2013 وانتقل للعيش في إقليم كوردستان في العام نفسه كباقي زملائه الكورد المنشقين.

التحق عام 2017 بقوات بيشمركة روج برتبة عقيد، قدّم طلب العودة إلى صفوف الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا بتاريخ 11- 06-2021, ونال شرف عضوية الهيئة الاستشارية للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا PDK-S.

تعرّض لمرضٍ عضال سافر على إثره إلى الهند لإجراء عملية جراحية في مدينة نيودلهي عاصمة الهند, وبعد العملية الجراحية فقد حياته في أحد مشافي الهند.

وُلِد الراحل عام 1964 في قرية كوليا Goliya التابعة لناحية راجو بعفرين في كوردستان سوريا ووُرِي الثرى في محافظة دهوك بإقليم كوردستان.

وبتاريخ 12 من شهر آذار 2012 تأسست قوة بيشمركة روج ( لشكرى روج Leşkerê Roj) بأمر وإشراف مباشر من الرئيس مسعود البارزاني في إقليم كوردستان. وهي قوة مؤلفة من الكورد السوريين من شباب وشابات مناطق ديرك حتى عفرين الذين انشقوا مع بداية الحرب في سوريا ورفضوا الانصياع لأوامر قياداتهم في جيش النظام في قتل المدنيين الأبرياء وهدر دماء السوريين والتجأوا إلى إقليم كوردستان.

في شهر أب من عام 2014 شاركت جنباً إلى جنب مع البيشمركة في معركة دحر داعش و الدفاع عن أرض كوردستان وسطّرت الملاحم وقدّمت العشرات من الشهداء. في شهر كانون الثاني من عام 2017 شاركت أيضاً في معركة الدفاع عن أرض إقليم كوردستان, وسطّرت أيضا أروع الملاحم في زمار وربيعة والحدود الفاصلة بين كوردستان سوريا وإقليم كوردستان وقدمت عشرات الشهداء.

343