"هيئة التفاوض": سلسلة لقاءات في نيويورك لحشد المواقف السياسية دعما للقضية السورية

Sep 19 2023

أعلنت هيئة التفاوض السورية في بيان، برنامج لقاءات سياسية ستجريها في مدينة نيويورك الأميركية، تزامناً مع انعقاد أعمال اجتماعات الدورة الـ78 لأعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك "في إطار سعي الهيئة لحشد المواقف السياسية دعماً للقضية السورية".

وقالت الهيئة إن البرنامج يتضمن لقاءً مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيرش، ومع مبعوثه الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، بهدف "التشاور حول إمكانية الدفع جدياً بالملف السياسي، والطلب من مجلس الأمن فتح مناقشات جادة لنقاش القرار 2254، ومن الجهة التي تعطل تنفيذه".

وسيعقد رئيس الهيئة، بدر جاموس، لقاءات مع مسؤولين "رفيعي المستوى" من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا وتركيا وألمانيا وفرنسا وسويسرا والسعودية وقطر وهولندا وسلوفينيا ودول أخرى.

ووفق البيان، "يتصدر القرار 2254 والحل السياسي في سوريا مباحثات وفد الهيئة، بالإضافة إلى نقل مطالبات الشعب السوري بالتغيير الديمقراطي في سوريا، وتطبيق الحل السياسي وفق القرارات الأممية المتعلقة بالشأن السوري".

كما سيجري الوفد لقاءات مع المنظمات الإنسانية والقانونية التابعة للأمم المتحدة، "لشرح معاناة السوريين وحاجاتهم الإنسانية، بالإضافة إلى ملف المعتقلين والمفقودين، الذي توليه الهيئة اهتماماً بالغاً".

وأشارت هيئة التفاوض السورية إلى أن برنامجها يتضمن أيضاً "لقاءات مع منظمات المجتمع المدني السوري، وضرورة استمرار التواصل بين هذه المنظمات في سياق توحيد الجهود لخدمة القضية السورية في المحافل الدولية".

531