كوردستان سوريا.. اتساع رقعة الاحتجاجات الشعبية والمجلس الوطني الكوردي يدعو للمشاركة فيها

كوردستان سوريا.. اتساع رقعة الاحتجاجات الشعبية والمجلس الوطني الكوردي يدعو للمشاركة فيها

Sep 18 2023

تشهد غالبية مدن كوردستان سوريا والمناطق الخاضعة لسيطرة إدارة PYD وقوات سوريا الديمقراطية "قسد", احتجاجات شعبية رفضاً لقرار رفع أسعار مادة المازوت / الديزل بنسبة تتجاوز 400%.

رفعت إدارة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD أسعار مادة "المازوت المدعوم" من 525 ليرة سورية إلى 2100 ، ما (يعادل 15 سنتاً للدولار الأمريكي )، والمازوت الحر من 1700 ليرة سورية إلى 4600 ( 30 سنتا للدولار الأمريكي ).

وأكد المواطنون "استمرار الاحتجاجات الشعبية حتى تتراجع إدارة PYD عن قرار رفع أسعار مادة المازوت من دون مراعاة مصلحتهم عموما والطبقة الفقيرة بشكل خاص".

تعقيباً على قرار رفع أسعار المازوت، قال الأكاديمي الكوردي خورشيد عليكا إن "لهذا القرار نتائج عكسية وسلبية على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة للمواطنين وستنعكس بشكل سلبي على رفع أسعار السلع والمواد الغذائية والنقل وارتفاع تكاليف الإنتاج الزراعي والصناعي والخدمي, ولا بد لإدارة PYD من مراجعة قرارها وإعادة دراسته من جميع جوانبه" .

بعد رفع أسعار مادة المازوت، ارتفع سعر ربطة الخبز السياحي إلى 2050 ليرة سورية، وتعرفة النقل الداخلي الخاص، في قامشلو من 6 آلاف إلى 15 ألف ليرة سورية.

وشهدت مدن "كركي لكي – ديريك – قامشلو – كوباني – منبج" حالة من الغليان الشعبي، ونظم أهالي هذه المدن احتجاجات شعبية وأغلقوا المحال التجارية والأسواق، مطالبين بــ "التراجع عن قرار رفع أسعار الوقود والتدخل الفوري لوقف نزيف التدهور المعيشي والاقتصادي".

ومن جانبه دعا المجلس الوطني الكوردي في سوريا إلى المشاركة في الوقفة الاحتجاجية يوم غد الثلاثاء الساعة الخامسة مساءً, أمام مقر الأمم المتحدة بمدينة قامشلو ضد قرار رفع أسعار المحروقات التي أقرتها الإدارة التابعة لحزب الاتحاد الديمقراطي.

581