إسرائبل: من المرجح أن تشكل أرمينيا ممرا لإيصال المساعدات الإيرانية للنظام السوري

إسرائبل: من المرجح أن تشكل أرمينيا ممرا لإيصال المساعدات الإيرانية للنظام السوري

Sep 14 2023

ترجّح إسرائيل أن تشكّل أرمينيا ممراً تستغله إيران لمواصلة تقديم الدعم لحلفائها في سوريا ولبنان، من خلال إيصال بعض الأسلحة والمعدات العسكرية الإيرانية المرسلة إلى أرمينيا، لكل من النظام السوري و"حزب الله" اللبناني.

ووفق تقرير لموقع "ألما" (Alma) الإسرائيلي، فإن مطار حلب يعدّ "محطة جغرافية" ضمن الممر الإيراني إلى سوريا عبر أرمينيا، وأحد بوابات المسار الجوي لدخول الأسلحة من إيران إلى سوريا ولبنان، بهدف استخدامها ضد إسرائيل.

ونتيجة لذلك، بحسب ما يشير التقرير، فقد تعرض مطار حلب في صباح الـ28 من آب الماضي، لهجوم إسرائيلي للمرة الثالثة هذا العام، بعد تعرضه للهجوم مرتين في آذار السابق. وحتى ذلك الحين، أُلحق الضرر بالمدرج وتم إغلاق المطار، بالإضافة إلى تضرر مواقع تخزين الأسلحة القريبة منه.

ويوضح التقرير أن المجتمعات الأرمنية تعيش في حلب (ذات الانتشار الواسع للميليشيات الإيرانية)، ويمتد التعاون بين إيران وأرمينيا إلى سوريا، بالإضافة إلى مناطق أخرى ذات اهتمام إيراني؛ فعلى سبيل المثال، في عام 2007، سلمت أرمينيا إيران صواريخ أطلقتها الميليشيات الموالية لإيران في العراق ضد

القوات الأميركية. وفي الوقت الحالي، تدعم إيران أرمينيا في صراعها مع أذربيجان (المدعومة من إسرائيل) حول منطقة كاراباخ. وما يزال الصراع هناك في حالة من التوتر الشديد وقد يندلع مرة أخرى في المستقبل القريب.

395