ألمانيا تعلق استقبال طلبات لجوء القادمين من إيطاليا

ألمانيا تعلق استقبال طلبات لجوء القادمين من إيطاليا

Sep 14 2023

أوقفت الحكومة الألمانية استقبال طلبات اللجوء للأشخاص القادمين من إيطاليا "حتى إشعار آخر، وفق اتفاقات أوروبية، بسبب "ضغط الهجرة الكبير" ورفض روما تطبيق الاتفاقات نفسها.

بررت الحكومة الألمانية قرارها بـ "ضغط الهجرة الكبير الحالي إلى ألمانيا"، وكذلك "التعليق المستمر لعمليات النقل من بعض الدول الأعضاء" منها إيطاليا.

وتنص اتفاقية دبلن، الموقعة بين الدول الأوروبية السبعة والعشرين، على أن يتولى بلد وصول المهاجر في الاتحاد الأوروبي التعامل مع طلب لجوئه.

ووفقاً لما نقلته فرانس برس، عن متحدث باسم وزارة الداخلية الألمانية، الأربعاء 13 من أيلول، أن ألمانيا أبلغت روما بقرار برلين عن "تعليق الاستقبال الطوعي لطالبي اللجوء القادمين من إيطاليا المنصوص عليه في اتفاقات أوروبية، نهاية شهر آب".

وأضاف المتحدث ستعلق الطلبات "حتى إشعار آخر" بسبب آلية التضامن الأوروبي الطوعية، التي تنظم نقل طالبي اللجوء من بلد الوصول في الاتحاد الأوروبي إلى دول أعضاء أخرى لتخفيف العبء عن دول مثل إيطاليا أو اليونان التي تعد منافذ المهاجرين إلى أوروبا.

وبحسب صحيفة "دي فيلت" الألمانية، فإن حكومة رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني أوضحت في كانون الأول 2022، أنها لم تعد تستقبل طالبي اللجوء الذين ترغب بلدان أخرى بنقلهم إليها.

وبدوره أفاد ماكسيميليان كال المتحدث باسم وزارة الداخلية خلال مؤتمر صحفي أنه "من بين أكثر من 12400 طلب دعم قدمت لإيطاليا هذا العام إلى غاية نهاية آب، تم تنفيذ 10 عمليات نقل حتى الآن".

وبموجب آلية النقل الطوعي، قبلت ألمانيا حتى الآن نقل 1700 طالب لجوء وصلوا إلى جنوب أوروبا من بين 3500 تعهدت باستقبالهم.

وبحسب وكالة إيكي الإيطالية فإن حكومة رئيسة الوزراء ميلوني، "توقعت جزئياً" الخطوات التي اتخذتها حكومة ألمانيا وفرنسا، بحق المهاجرين واللاجئين القادمين عبر الأراضي الإيطالية.

وفي وقت سابق أعلنت فرنسا نيتها، تشديد القيود على الحدود مع إيطاليا، وذلك بسبب "زيادة تقدر بنسبة 100% في تدفقات المهاجرين".

تزايد في أعداد اللاجئين
وفي 11 من آب الجاري، صرح مفوض حالة طوارئ الهجرة الإيطالي، فاليريو فالينتي، عن وصول 115 ألف مهاجر إلى إيطاليا هذا العام، ما يمثل زيادة بنسبة 84% مقارنة بالعام الماضي.

سجلت ألمانيا ارتفاعا كبيرا في طلبات اللجوء بحلول نهاية شهر آب 2023، لأشخاص من جنسيات مختلفة في مقدمتهم السوريون.

ووفقاً لآخر الإحصائيات الرسمية، تمثل الطلبات الأولية البالغ عددها 204,461 طلبا المقدمة زيادة بنسبة 77% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حين قُدّم 115402 من الطلبات.

واتخذ المكتب الاتحادي للهجرة قرارا بشأن 175,474 إجراء لجوء هذا العام، وقدم معظم طلبات اللجوء في آب أشخاص من سوريا وتركيا وأفغانستان.

وفي شهر آب الماضي 2023، تم تقديم 28,738 طلب لجوء أولياً في ألمانيا، بزيادة نسبتها 17,2 في المئة مقارنة بشهر تموز السابق، الذي سجل 23,674 طلبا أوليا، وفي شهر حزيران 23,194.

3763