عبر مطار حلب ..  أرمينيا تساعد إيران في إيصال الأسلحة لسوريا

عبر مطار حلب .. أرمينيا تساعد إيران في إيصال الأسلحة لسوريا

Sep 14 2023

آرك نيوز.. فاد موقع "ألما" (Alma) الإسرائيلي، أن مطار حلب يعدّ "محطة جغرافية" ضمن الممر الإيراني إلى سوريا عبر أرمينيا، وأحد بوابات المسار الجوي لدخول الأسلحة من إيران إلى سوريا ولبنان، بهدف استخدامها ضد إسرائيل.

و يرى التقرير أنه من الممكن أن تستغل إيران أرمينيا ليس فقط لتخريب أذربيجان، ولكن أيضًا لدعم الجهد الإيراني في سوريا ولبنان، وأن بعض الأسلحة والمعدات المرسلة إلى أرمينيا "تستمر" إلى سوريا ثم إلى لبنان. ولا بد من التأكيد على أن الجهد الإيراني في كلا الساحتين يعمل ضد إسرائيل، بشكل غير مباشر في الساحة الأرمنية، ومباشرة في الساحتين السورية واللبنانية.

وذكر أنه نشر تقريراً في كانون الأول 2022، استعرض فيه تورط ونشاط شركة الطيران الإيرانية "ماهان إير" (Mahan Air) في عمليات نقل الأسلحة من إيران إلى سوريا ولبنان لصالح "فيلق القدس"، بما في ذلك استخدام طائرات الركاب.

وبحسب التقرير فإنه من خلال بحث محدّث أجراه الموقع عن الرحلات الجوية من "إيران- طهران إلى أرمينيا-يريفان"، اكتشفن أن أربع شركات طيران تعمل على هذا الطريق. ثلاثة منها أرمينية، وواحدة إيرانية. ولا يستبعد المصدر استخدام إيران للطائرات الأرمينية ضمن الممر الجوي للمعدات والأسلحة الذي يمر عبر أرمينيا.

يشار إلى أن مطار حلب تعرض، صباح الـ28 من آب الماضي، لهجوم إسرائيلي للمرة الثالثة هذا العام، بعد تعرضه للهجوم مرتين في آذار السابق.

310