رابطة الصحفيين السوريين: النظام وPYD تقاسما انتهاكات شهر آب ضد الإعلام

رابطة الصحفيين السوريين: النظام وPYD تقاسما انتهاكات شهر آب ضد الإعلام

Sep 09 2023

أدانت رابطة الصحفيين السوريين في تقريرها الشهري استمرار الانتهاكات ضد الإعلام في سوريا خلال شهر آب 2023 مؤكدة أن "حرية وسائل الإعلام وسلامة الصحفيين لا تزال عرضة للتهديد في مختلف أنحاء البلاد".

وقالت الرابطة إن شهر آب الماضي "شهد وقوع انتهاكين ضد الإعلام في سوريا حيث تقاسمت سلطات أمن النظام السوري وحزب الاتحاد الديمقراطي PYD، الانتهاكين الموثقين".

وفي التفاصيل تحدث التقرير عن اختطاف الإعلامي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا وعضو رابطة الصحفيين السوريين "برزان حسين لياني" من قبل مسلحي PYD في بلدة كركي لكي في 15 آب 2023، إذ لا يزال مصيره مجهولا حتى الآن.

مضيفا أن فريق المركز السوري للحريات الصحفية في الرابطة، وثق اعتقال "فرع جرائم المعلومات" التابع للنظام السوري، الصحفي مضر إبراهيم، في مدينة دمشق، على خلفية منشور كتبه على صفحته الشخصية في “فيس بوك”، إلى أن أفرجت عنه في اليوم التالي، دون توضيح أية تفاصيل حول احتجازه.

ودعت رابطة الصحفيين السوريين الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لبذل قصارى جهده لمنع العنف ضد الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام في سوريا، وكفالة المساءلة، وتقديم مرتكبي الجرائم إلى العدالة، وضمان حصول الضحايا على سبل الانتصاف المناسبة. لافتة إلى "العمل على تهيئة بيئة آمنة وتمكين الصحفيين لأداء عملهم بصورة مستقلة ودون تدخل أساس لحماية حرية التعبير في البلاد".

4373