مهجّرو عفرين بين انعدام للخدمات وآمال في العودة:

مهجّرو عفرين بين انعدام للخدمات وآمال في العودة: "المخيّمات مسيّجة ونعيش في سجن كبير"

Sep 04 2023

يعاني مهجّرو منطقة عفرين في مخيمات الشهباء وناحية فافين في ريف حلب أو المعروفة بالشهباء من انعدام للخدمات وافتقارٍ لأبسط مقومات الحياة.

ورصدت ARK معلومات من مصادرها الخاصة في الشهباء اليوم 4 أيلول 2023 تتحدث عن وجود أزمات متعددة في المجال الصحي وانتشار البطالة والمحروقات لا سيما مع اقتراب قدوم الشتاء.

وأكدت المصادر أن المهجرين يعانون من تداعيات الحصار المطبق عليهم من قبل النظام السوري والفرقة الرابعة التابعة للنظام.

وأشارت المصادر إلى أن المهجرين مستاؤون من الوضع الراهن, ويطالبون بالعودة إلى ممتلكاتهم وأموالهم, إلا أن المخيمات باتت كسجن كبير بحسب وصفهم.

تابعت المصادر أن المخيمات محاطة بالسياج من قبل إدارة ب ي د, ولا يستطيع أحد الخروج والدخول إليها إلا عن طريق التهريب, وذلك بمبالغ باهظة.

وعادت في الآونة الأخيرة المئات من العوائل الكوردية من المخيمات إلى مسقط رأسها في عفرين, إلا أنهم يواجهون الكثير من الصعوبات حتى يتمكنوا من الوصول إلى قراهم.

وبسبب الحرب في عفرين عام 2018, تهجر أكثر من 300 ألف كوردي من مدينة عفرين ونواحيها السبعة وقراها باتجاه حلب وريفها والمدن الأخرى, ويعيش قسم منهم حتى الآن في خمسة مخيمات في الشهباء, حيث يعانون من انعدام الخدمات عدا الأزمات المتواصلة التي تعصف بهم جراء الحصار المفروض عليهم بين الفترة والأخرى.


221