الشبكة السورية لحقوق الإنسان: النظام السوري يعتقل 57 مدنياً منذ بداية احتجاجات آب

الشبكة السورية لحقوق الإنسان: النظام السوري يعتقل 57 مدنياً منذ بداية احتجاجات آب

Aug 27 2023

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان يوم أمس 26 آب 2023، اعتقال النظام السوري لما لا يقل عن 57 مدنياً بينهم 11 سيدة على خلفية الحركات الاحتجاجية بمختلف أشكالها في مناطق سيطرته منذ مطلع آب وحتى 25 منه، مشيرة إلى أنها تركزت في اللاذقية وطرطوس، ودمشق، وريف دمشق وحلب.

وأضافت أنه منذ مطلع آب الجاري شهدت العديد من المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري احتجاجات مدنية سلمية، حملت النظام السوري مسؤولية تدهور أوضاع البلد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، وتوسعت هذه الاحتجاجات منذ 17 من آب، حيث خرجت مظاهرات ضمت آلاف المواطنين في كل من درعا والسويداء، إضافةً إلى تحركات احتجاجية أخرى في كل من دمشق وريف دمشق، واللاذقية، وطرطوس، وحلب، وأشارت العديد من المظاهرات إلى مسؤولية بشار الأسد عن هذه الأوضاع، وطالبت بتغيير النظام السوري.

وشددت الشبكة السورية على أن النظام السوري يواجه الحراك الحالي في آب 2023 كما واجه حراك آذار 2011، "بالحديد والنار"، وتابعت "قد رصدنا اتباع القوات الأمنية أساليب عنيفة من اعتقال وتعذيب وإخفاء، واستخدام وسائل الإعلام الحكومية لوصم المتظاهرين أو المنتقدين بالخونة والعمالة، وعبر محاولة إخراج مسيرات مضادة ترفع شعارات تؤيد النظام السوري وتهدد من يخرج ضده".

ورصدت الشبكة نشر المزيد من الحواجز الأمنية، وزيادة أعداد العناصر الموجودين عليها، مما تسبب في زيادة التدقيق الأمني، وأشارت الشبكة إلى ورود "معلومات بحاجة إلى مزيد من الوقت للتأكد منها، تشير إلى نشر النظام السوري قوائم إذاعات بحث لاعتقال المشاركين في الاحتجاجات الشعبية".

وتابع تقرير الشبكة "رصدنا حملات دهم وتفتيش متكررة استهدفت منازل العديد ممن شاركوا أو عبروا عن مطالبهم في الاحتجاجات الأخيرة دون أن تؤدي إلى اعتقالهم، وقد دفعت هذه العمليات العديد من المدنيين الذين شاركوا في الاحتجاجات إلى الحد من تحركاتهم وإيقاف أعمالهم وترك منازلهم، خوفاً من اعتقالهم وتعذيبهم".

ورصدت الشبكة السورية استقدام النظام السوري جنودا وأسلحة ثقيلة باتجاه مناطق ريف دمشق الجنوبي بالقرب من بلدة كناكر، وذلك بهدف ردع هذه المناطق عن الانضمام للاحتجاجات، ولفتت أنها أشارت في العديد من تقاريرها الشهرية لحالات الاعتقال التعسفية الواسعة التي تعرض لها أبناء هذه المناطق ممن قاموا بإجراء التسويات لأوضاعهم الأمنية عقب سيطرة النظام السوري عليها.

2882