السلطات القبرصية تنقذ 115 مهاجرا سوريا كانوا على متن 3 زوارق على مدار الأيام الثلاثة الماضية

السلطات القبرصية تنقذ 115 مهاجرا سوريا كانوا على متن 3 زوارق على مدار الأيام الثلاثة الماضية

Aug 22 2023

أنقذت الشرطة القبرصية اليوم الإثنين ثمانية عشر مهاجرا سوريا بعد أن بدأت المياه في دخول قاربهم على بعد 5.6 كيلومترات من الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة الواقعة في البحر المتوسط.

وأعلنت الشرطة أن أحد عشر رجلا وثلاثة من القصر وسيدة وأطفالها الثلاثة كانوا قد أبحروا من طرطوس بسوريا، وتم نقلهم إلى الشاطئ على متن سفينة دورية للشرطة.

وأوردت وكالة الأنباء القبرصية الرسمية أن السيدة وأطفالها نقلوا إلى المستشفى بعد أن فقد أحد الأطفال وعيه، وأشارت تقارير إلى أن قارب المهاجرين غرق.

ونقل المهاجرون الأربعة عشر الباقون إلى مركز استقبال على الأطراف الغربية للعاصمة نيقوسيا.

وذكرت الشرطة أن رجلا (23 عاما) جرى اعتقاله للاشتباه في تسهيله دخولهم غير القانوني.

تأتي العملية الأخيرة بعد نجاح الشرطة في إنقاذ سبعة وتسعين مهاجرا سوريا آخرين كانوا على متن قاربين خلال الأيام الثلاثة الماضية.

وأضافت الشرطة أنها اعترضت يوم الأحد زورقا يزيد طوله على اثني عشر مترا ويقل سبعة وخمسين رجلا وست سيدات وثلاثة وعشرين طفلا، على بعد 22.5 كيلو مترا قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة.

وتم نقل المهاجرين الستة والثمانين الذين انطلقوا من لبنان، إلى الشاطئ على متن سفينة دورية تابعة للشرطة، ثم إلى مركز استقبال.

وقالت الشرطة إنها اعتقلت أربعة رجال تتراوح أعمارهم بين 18 و30 عاما، وإنهم يواجهون اتهامات بتسهيل الدخول غير القانوني للمهاجرين.

واعترضت الشرطة السبت الماضي زورقا صغيرا آخر على متنه أحد عشر مهاجرا على بعد 9.6 كيلومترات من الطرف الجنوبي الشرقي لقبرص.

وقالت الشرطة إن الرجال العشرة وقاصرا واحدا غادروا لبنان على متن زورق يبلغ طوله 17.6 مترا، كما تم اعتقال ثلاثة رجال تتراوح أعمارهم بين 31-47 عاما.

كانت الداخلية القبرصية قد رصدت تزايدا في عدد المهاجرين السوريين الوافدين بحرا في الأشهر الأخيرة، بالرغم من انخفاض طلبات اللجوء بشكل كبير نتيجة الإجراءات الحكومية لردع الوافدين، خاصة من جنوب الصحراء الكبرى في أفريقيا.

وبحسب احصائيات رسمية بلغ إجمالي عدد طلبات اللجوء خلال شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز الماضيين 1285 طلبا حتى الآن هذا العام، وهو ما يعادل أقل من الثلث مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وللحيلولة دون وصول المزيد من المهاجرين، قررت الحكومة القبرصية استبعاد المهاجرين الذين وصلوا بعد مطلع يناير/كانون ثان من هذا العام من أهلية الانتقال إلى دولة أخرى في الاتحاد الأوروبي.

1931