أمريكا تؤكد وقوفها إلى جانب الشعب ودعمها للمحاسبة في سوريا

أمريكا تؤكد وقوفها إلى جانب الشعب ودعمها للمحاسبة في سوريا

Aug 22 2023

أكدت الولايات المتحدة الأميركية دعمَ مطالب الشعب السوري والمجتمع المدني بالعدالة والمحاسبة على الفظائع المرتكبة في سوريا، مشيرة إلى أن النظام السوري يرفض تحمل مسؤوليتها بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية وقرار مجلس الأمن 2118.

جاء ذلك في بيان لوزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في الذكرى العاشرة للهجوم الذي شنه النظام السوري بغاز السارين الكيميائي على المدنيين في منطقة الغوطة، ما أسفر عن مقتل نحو 1400 شخص، معظمهم من الأطفال.

وقال البيان إن الولايات المتحدة "تكرم وتحيي ذكرى ضحايا الهجوم على الغوطة والهجمات الأخرى التي شنها النظام السوري بالأسلحة الكيميائية"، مشدداً على أن واشنطن "تواصل بعد 10 سنوات مسعاها إلى تحقيق العدالة ومحاسبة المسؤولين عن هذه الأعمال المروعة".

وأوضح أن النظام السوري "لم يكشف بعد بشكل كامل عن برنامجه الخاص بالأسلحة الكيميائية، ولم يقض عليه بشكل قابل للتحقق، على الرغم من التزاماته الدولية بموجب اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، وقرار مجلس الأمن 2118"، مضيفاً أن النظام "يرفض تحمل أي مسؤولية عن حملته الدنيئة الخاصة باستخدام الأسلحة الكيميائية، كما يتضح من هجماته التسع بالأسلحة الكيميائية بعد هجوم الغوطة".

وأشار البيان إلى أن فريق التحقيق والتحقق التابع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وآلية التحقيق المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة أكدت وقوع الهجمات التي شنها النظام السوري.

وشدد بيان الخارجية الأميركية على "مواصلة دعم مطالب الشعب السوري والمجتمع المدني بالعدالة والمحاسبة على الفظائع المرتكبة في سوريا، والوقوف إلى جانب السوريين في العمل على تحقيق مستقبل يتم فيه احترام حقوق الإنسان في سوريا".

تلفزيون سوريا

6768