نجاح عملية زرع كليتي خنزير في جسم إنسان

نجاح عملية زرع كليتي خنزير في جسم إنسان

Aug 19 2023

يدّعي باحثون في جامعة ألاباما ببرمينغهام الأمريكية أنهم أخذوا كليتي خنزير معدل وراثيا وزرعوهما بنجاح في مريض ميت دماغيا بإذن من عائلته.

ولقد جرب العلماء هذا من قبل مع بعض النجاح. لكن ما يميز العمل الحالي هو أن كلى الخنازير سرعان ما تفرز البول وتطهر جسم المريض من الكرياتينين. والكرياتينين هو جزء مفكك من نفايات تنتجها بشكل أساسي خلايا عضلاتنا ولا يمكن إزالته من أجسامنا إلا عن طريق الكلى من خلال البول؛ لذلك فهذه مقاييس حاسمة لوظيفة الكلى المطلوبة لاستمرار الحياة. ولم ينجح أحد في توفير قياسات موثوقة لكليهما من قبل. وعندما تُزرع أعضاء أحد الأنواع في نوع آخر، يُعرف ذلك باسم زرع الأعضاء الخارجية.

ووفقًا للدكتور توبي كوتس العالم السريري بجامعة أديلايد الذي لم يكن مشاركًا في الحالة الحالية، فإن عملية زرع الأعضاء الجديدة نجحت باستخدام تقدم رئيسي في التعديل الوراثي.

مضيفا "ان إزالة أربعة جينات للخنازير وإدخال ستة جينات بشرية ساعدا في منع التخثر وإضفاء الطابع الإنساني على كلية الخنازير"، وذلك حسبما نقل موقع ساينس إليرت العلمي عن مجلة JAMA Surgery العلمية الطبية.

وكانت كلى الخنازير الشبيهة بكلى الإنسان تعمل لمدة أسبوع في جسم المريض، لكن يحتاج الباحثون الآن إلى اختبار ما إذا كانت هذه الكليتين بمثابة جسور مؤقتة أو علاجات مقصودة لأولئك المصابين بأمراض الكلى في المرحلة النهائية؛ بمعنى أن أيا من السيناريوهين سيكونان موضع ترحيب كبير".

364