برو لـ ARK: النظام متعنّت وباقٍ على موقفه وهيئة التفاوض ترحب بإنشاء مؤسسة لكشف مصير المعتقلين

برو لـ ARK: النظام متعنّت وباقٍ على موقفه وهيئة التفاوض ترحب بإنشاء مؤسسة لكشف مصير المعتقلين

Aug 06 2023

قال عضو في هيئة التفاوض السورية اليوم إن اجتماعا للهيئة جرت في الخامس من شهر تموز 2023, في بلدة الراعي بريف حلب الشمالي.

إبراهيم برو ممثل المجلس الوطني الكوردي في هيئة التفاوض السورية وعضو اللجنة السياسية لحزب يكيتي الكوردستاني - سوريا, قال في تصريحات خاصة لـ ARK إن "الاجتماع كان اعتياديا, عقد قسم منه في الراعي بالإضافة إلى حضور ممثلي منصات الهيئة في كل من دمشق وقامشلو وأوروبا وإقليم كوردستان".

أشار برو أن "المجتمعين جددوا للدكتور بدر جاموس رئيساً للهيئة لدورة أخرى".

تابع بالقول "تناول الاجتماع عدة ملفات وقضايا سياسية كالاجتماع الرباعي بين إيران وروسيا وتركيا والنظام السوري وعمليات تطبيع الدول العربية مع النظام السوري". مؤكدا "من الواضح أن الأطراف غير متأملة من النظام شيئا لأنه متعنت وباق على مواقفه, بالإضافة أن الجمود السياسي هو سيد الموقف والسائد في المشهد السوري, كما أن اللجنة الدستورية لم تشهد أي تقدم" مشيرا أن "الهيئة أبدت استعدادها لمواصلة أعمال اللجنة الدستورية".

حول إقرار الأمم المتحدة لإنشاء مؤسسة لكشف مصير المعتقلين أكد أن "الهيئة رحبت بمساعي الأمم المتحدة في إنشاء مؤسسة خاصة لكشف مصير المعتقلين في سوريا".

وقال في نهاية حديثه: "نأمل أن نعقد اجتماعاتنا في الدورات المقبلة في جنيف على أمل إعادة افتتاح مقرنا في الرياض وتغيير موقفها من النظام السوري والتطبيع معه".

237