الرئيس بارزاني: أخبرت المسيحيين أن كوردستان بلدهم فإما سنعيش معاً بفخر أو نموت معاً

الرئيس بارزاني: أخبرت المسيحيين أن كوردستان بلدهم فإما سنعيش معاً بفخر أو نموت معاً

Jul 23 2023

استقبل الرئيس مسعود بارزاني ، اليوم الأحد ٢٣ تموز ٢٠٢٣ في صلاح الدين، البطريرك الكاردينال لويس ساكو البطريرك ورئيس الكنيسة الكلدانية في العراق والعالم والوفد المرافق له والذي يتكون من عدد من الأساقفة المسيحيين في إقليم كوردستان والعراق.

في اللقاء، شكر الكاردينال لويس ساكو احترام وتقدير إقليم كوردستان للرموز والشخصيات من مختلف الأديان. كما شكر ثقافة التعايش في كوردستان والتي ساهمت في الحفاظ على المجتمعات والتاريخ والثقافات.

وأكد على تعزيز ثقافة التعايش والسلام بين مختلف الطوائف في كوردستان بحكمته وقيادته، وقال أننا فخورون بالتعايش المشترك القائم بين جميع المكونات في إقليم كوردستان.

وفي جزء آخر من حديثه، أشار الكاردينال لويس ساكو إلى قرار الرئيس العراقي الأخير بسحب المرسوم الرئاسي الخاص بالكنيسة الكلدانية، ووصفه بأنه قرار خاطئ وخطير أضر بالمسيحيين وكان على الضد من مبادئ التعايش والمصالحة.

رحب الرئيس بارزاني بالوفد الضيف وأشار إلى أن كوردستان هي أرض التعايش والمصالحة بين جميع الطوائف العرقية والدينية.

وقال إنه أثناء القتال ضد إرهابيي داعش، أخبرت وفداً من رجال الدين المسيحيين أن كردستان هي بلدهم ويجب ألا يفكروا في تركها، فإما سنعيش معًا بفخر على تلك الأرض أو سنموت معًا.

وعبر الرئيس بارزاني عن قلقه من قرار الرئيس العراقي في سحب المرسوم الرئاسي الخاص بالكنيسة الكلدانية، معربا عن أمله في مراجعة القرار وتصحيحه.

وفي جانب آخر من اللقاء أطلع الوفد الضيف الرئيس بارزاني على الأوضاع في محافظة نينوى التي أثرت على حياة المسيحيين واحتمالات ومخاطر المستقبل.

170