سويسرا.. الجالية الكوردية تتظاهر في جنيف رفضاً لمعاهدة لوزان

سويسرا.. الجالية الكوردية تتظاهر في جنيف رفضاً لمعاهدة لوزان

Jul 22 2023

آرك نيوز.. نظمت الجالية الكوردية في سويسرا اليوم 22 تموز 2023, مظاهرة رفضاً لمعاهدة لوزان.

واجتمع الآلاف من أبناء الجالية الكوردية في مدينة جنيف للتعبير عن رفضهم لمعاهدة لوزان, رافعين العلم الكوردستاني.

وألقيت العديد من الكلمات بهذه المناسبة.

وتمر في الرابع والعشرين من تموز 2023, 100 عام على توقيع معاهدة لوزان في مدينة لوزان السويسرية التي أجهضت معاهدة سيفر وتأسيس دولة كوردستان.

ورغم اتخاذ القرار في معاهدة سيفر التي أبرمت عام 1920 ببناء دولة للكورد في جنوب وشمال كوردستان، إلا أن اتفاقية لوزان التي وقعت من قبل بريطانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وبلغاريا واليابان من جهة وتركيا من جهة أخرى, أسقطت القرار في 24 تموز 1923.

وذكرت البنود 62, 63, 64 من معاهدة سيفر إنشاء دولة كوردستان والتي تنص على:

المادة 62: ستقوم لجنة مكوّنة من ثلاثة أعضاء تُعيّنهم الحكومات البريطانية والفرنسية والإيطالية على التوالي وتتخذ إسطنبول مركزاً لها، بوضع خطة خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تنفيذ المعاهدة للاستقلال الذاتي للمناطق التي تسكنها أغلبية كوردية والتي تقع شرقي الفرات وجنوبي الحدود الجنوبية لأرمينيا، وشمال حدود تركيا مع سوريا والعراق. وينبغي أن تشتمل الخطة على ضمان حقوق الأقليات الآشورية الكلدانية والأقليات الدينية الأخرى التي تسكن في المنطقة.

المادة 63: توافق الحكومة التركية على تنفيذ قرارات اللجنة المذكورة في المادة 62 خلال ثلاثة أشهر من إخبارها بقراراتها.

المادة 64: إذا ظهر أنّ غالبية الشعب الكوردي، كما حُدّد في المادة 62 قد أظهر الرغبة في الإستقلال عن تركيا خلال عام واحد، وإذا اعتبر مجلس عصبة الأمم أن الكورد قادرون على التمتع بهذا الاستقلال، فإنّ تركيا ستوافق على تنفيذ توصيات المجلس، وأن تتخلى عن جميع حقوقها وممتلكاتها في هذه المنطقة.

ولكن وبسبب رفض تركيا لتلك المعاهدة، تمّ إبرام اتفاقية جديدة التي عُرفت باسم معاهدة لوزان في جنوب سويسرا والتي ألغت معاهدة سيفر وبذلك تمّ التراجع عن تأسيس دولة كوردستان, بموجب معاهدة لوزان، تم التنازل أيضاً عن معظم المناطق الكوردستانية التي كانت تحت الانتداب الفرنسي لتركيا، إضافة إلى منح تركيا بعض المناطق التي كانت قد أُعطيت لليونان في معاهدة سيفر.

429