إطلاق صافرات الإنذار واستنفار عسكري على الحدود بين تركيا و كوردستان سوريا

إطلاق صافرات الإنذار واستنفار عسكري على الحدود بين تركيا و كوردستان سوريا

Nov 11 2018

كشفت مصادر عسكرية تعمل ضمن مسلحی سوريا الديمقراطية "قسد"، الأحد، أن مسلحي ال ب ي د أرسلت خلال الساعات الماضية تعزيزات عسكرية إضافية إلى مدينة سرى كانيى الحدودية مع تركيا، تابعة لمحافظة الحسكة في كوردستان سوريا .

وأوضحت المصادر لموقع "عربي21" أن "التعزيزات العسكرية التي استقدمتها جاءت بعد رصد تحركات مكثفة للجيش التركي على الطرف المقابل من الحدود مع سوريا".

وعلى الطرف المقابل، رصد وصول تعزيزات عسكرية جديدة للجيش التركي إلى بوابة "جيلان بينار" الحدودية مع مدينة سرى كانيى ، وذلك بالتزامن مع اختبار السلطات التركية صفارات الإنذار في مدينة "جيلان" التركية.

وأكدت المصادر أن مسلحي سوريا الديمقراطية تعمل منذ أيام على إنشاء تحصينات و إقامة أنفاق واستقدام تعزيزات عسكرية في مدينة سرى كانيى، وذلك بهدف مواجهة الهجوم التركي المحتمل على المدينة، لافتة إلى أن قيادة "قسد" تأخذ التهديدات التركية بشأن عمل عسكري ضدها على محمل الجد.

من جهته، رأى رئيس "مجلس السوريين الأحرار" أسامة بشير أن "التطورات الأخيرة التي تشهدها مدينة سرى كانيى على الحدود السورية التركية يؤكد أن تركيا لن تقف عند عفرين وإنما ستقضي نهائيا على أي حلم كردي بقيام فيدرالية أو ما شابه ذلك في سوريا".

وأردف في تصريحات لـ"عربي21" بالقول: "يبدو أن تركيا تجاوزت الولايات المتحدة الأمريكية بعدما تأكدت الأخيرة بأن تركيا لن تتراجع عن قرارها بإنهاء أي وجود لقسد يشكل خطرا عليها، وبالتالي فإن هذه التحصينات لقسد لن تجدي نفعا فقد حصنوا عفرين بأكثر مما يحصنون هذه المناطق التي يسيطرون عليها الآن، إضافة لذلك فإن عفرين تعتبر قاعدة شعبية لهم".

وأشار بشير إلى أن "طبيعية عفرين التي تم تحصينها قبل الهجوم التركي تختلف عن طبيعة المناطق في المنطقة الشرقية حيث سهول جرداء، لذلك لن يصمدوا طويلا وعند أول هجوم سيتخلون عن هذه المنطقة".

وأعرب عن اعتقاده بأن "أمريكا لن تقف مع مسلحي ال ب ي د وكذلك كوردستان العراق لن تقف معها أيضا، وبالتالي فهي في مأزق كبير ولذلك فإننا نسمع نداءات لهم بأن تركيا دولة محتلة وأصبحوا يناجون الأسد للتعاون معه أو توجيه نداء دولي لوقف تركيا لعملياتها العسكرية".

وفي موازاة ذلك لم يستبعد بشير أن "تستهدف مسلحو ال ب ي د على قصف المدن والقرى التركية الحدودية في محاولة لها لوقف الهجوم التركي، إلا هذا لن ينفع مع تركيا".

ولفت بشير إلى أن "مسلحي ال ب ي د تتخبط سياسيا وميدانيا، حيث إن سياستها لا تعي الوضع فتوقف نزيف دم شبابها ولا ميدانيا هي قادرة على الوقوف بوجه تركيا، وبالتالي فإن تفكيرهم أحمق عندما يعتقدون أنهم سيواجهون تركيا عسكريا".

ورصدت مؤسسة آرك الإعلامية تحركات عسكرية غير مسبوقة في عفرين الكوردستانية باتجاة تركيا وبحسب المصدر أن المجموعات المغادرة من عفرين اتجهت نحو مدينة كري سبي في منطقة كوباني .
المصدر : شام

2200