والدة كوردية من عفرين تناشد عبر ARK بخصوص ابنها المعتقل في السجون العراقية

والدة كوردية من عفرين تناشد عبر ARK بخصوص ابنها المعتقل في السجون العراقية

Jul 13 2023

تواصل السلطات العراقية احتجاز واعتقال العديد من الشبان الكورد من كوردستان سوريا, بعد اعتقالهم على الحدود أثناء محاولتهم العبور بطرق غير شرعية إلى إقليم كوردستان.

الشاب نعسان حاج مصطفى أحد الأشخاص الذين تم اعتقالهم مع شقيقه في ناحية الربيعة, وبالرغم من إطلاق سراح شقيقه القاصر أحمد حاج مصطفى من مواليد 2010 قبل أيام بتاريخ 9 تموز الجاري 2023. لايزال مصير الشاب نعسان مجهولا.

وناشدت والدة الشاب التي تسكن في مخيم كوركوسك للاجئين الكورد بريف أربيل عاصمة إقليم كوردستان, ناشدت كافة الخيريين والجهات المعنية بالتدخل لإطلاق سراح ابنها وكافة المعتقلين الذين فروا من أتون الحرب في سوريا.

وقالت في حديث لـ ARK اليوم 13 تموز 2023: إن ولديها اعتقلا من قبل الفصائل المسلحة في عفرين بكوردستان سوريا 21 حزيران 2023, فاضطروا إلى الانتقال من عفرين إلى مدينة الباب شرقي حلب, وبسبب سوء الأوضاع المعيشية قرروا اللجوء إلى إقليم كوردستان.

تابعت بالقول أن ابنيها اعتقالا على الحدود العراقية السورية, وبعد إطلاق سراح ابنها القاصر نعسان, لا يزال أحمد موجودا في مركز الشرطة بالقائم, وثمة مخاوف جدية من إعادته إلى سوريا.

وفي تصريح خاص كشف رشيد علي جان سفير السلام العالمي لحقوق الإنسان، أن أكثر من 300 مواطن كوردي من كوردستان سوريا موجودون في سجون الحكومة العراقية بمدينة الموصل وعدة مدن عراقية أخرى.

196