لوموند: النظام السوري سهل لارتـ.ـكاب الشبيـ.ـحة مجـ.ـازر بحق السوريين

لوموند: النظام السوري سهل لارتـ.ـكاب الشبيـ.ـحة مجـ.ـازر بحق السوريين

Jul 10 2023

علّقت صحيفة لوموند الفرنسية على تسريب لجنة العدالة والمساءلة الدولية أكثر من مليون صفحة من الوثائق الرسمية لدى حكومة النظام السوري التي تثبت تورط الأخيرة في دعم ميليشيات الشبيحة وتوجيه موارد ما يسمى بحزب البعث لهم في سبيل تسهيل ارتكابهم لمجازر لا حصر لها بحق الشعب السوري.

وأوضحت الصحيفة في تقرير لها أن ميليشيات الشبيحة التي ظهرت منذ بداية المظاهرات ضد نظام الأسد في مارس/آذار 2011، هي ذاتها التي ساعدت عائلة الأسد على ترسيخ سلطتها في السبعينات.

ولفتت أن جميع أنصار النظام انضموا إلى هذه الميليشيا التي باتت أشبه بـ"جيش الظل" ودعموا ميليشيات الأمن في عملها.

وبيّنت الصحيفة أن الأمم المتحدة أكدت منذ عام 2012 تورط ميليشيات الشبيحة في جرائم ضد الإنسانية تشمل القتل والتعذيب وجرائم الحرب، مثل الاعتقالات والاحتجاز التعسفي والعنف الجنسي والنهب.

كما رأى محققو الأمم المتحدة أن ميليشيات الشبيحة قد تصرفت، على الأرجح، بدعم ومباركة ميليشيا أسد وبالتنسيق معها أو بناء على طلبها"، إلا أنه لم يكن بالإمكان إثبات ارتباطها بالتسلسل الهرمي الأمني في ذلك الوقت.

وذكرت الصحيفة أن لجنة العدالة والمساءلة الدولية قدمت في تقرير نُشر في الخامس من يوليو/تموز الحالي، هذه الحلقة المفقودة، وكشفت بناء على وثائق رسمية كيف خططت المستويات العليا في ميليشيا أسد ونفذت انتشار الشبيحة.

327