الشبكة السورية: على المجتمع الدولي التخلص من ابتزاز روسيا واتخاذ خطوة لإدخال المساعدات إلى سوريا

الشبكة السورية: على المجتمع الدولي التخلص من ابتزاز روسيا واتخاذ خطوة لإدخال المساعدات إلى سوريا

Jul 09 2023

آرك نيوز.. قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان في تقرير لها، اليوم 9 تموز 2023، إنه على المجتمع الدولي التخلص من الابتزاز الروسي إلى الأبد، واتخاذ خطوة إدخال المساعدات الأممية الحيادية والضرورية من دون إذن من مجلس الأمن الدولي.

وذكرت الشبكة، أنه يقطن في شمال غربي سوريا ما لا يقل عن 4.5 مليون شخص بحسب مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، يعتمد الغالبية العظمى منهم، ومنذ سنوات على المساعدات الأممية العابرة للحدود، وتفاقم الهجمات التي يشنها النظام السوري كل فترة على المراكز الحيوية والمناطق المأهولة بالسكان من حاجة المدنيين، وكان آخرها الهجوم الأرضي على بلدة البارة في ريف إدلب الجنوبي في 4 تموز والذي أسفر عن مقتل سيدة.

وأضافت، "في ظل هذه الأوضاع الكارثية تحرك مجلس الأمن في 13 شباط 2023 لإصدار قرار يسمح بدخول المساعدات لمدة عام، لكن النظام السوري وبأوامر روسية تحرك لقطع الطريق على هذا القرار، حيث سمح بدخول المساعدات الأممية من تركيا إلى شمال غربي سوريا عبر معبري باب السلامة والراعي مدة أولية تقارب ثلاثة أشهر، ثم قام بتمديد الإذن في 13 أيار لثلاثة أشهر أخرى".

وتابعت، "الشبكة السورية لحقوق الإنسان من أوائل الجهات التي أكدت أن إدخال المساعدات الأممية العابرة للحدود في سوريا ليس بحاجة إلى إذن من مجلس الأمن، وأصدرت تقارير عدة أوضحت بشكل تفصيلي الأسباب القانونية والسياق الموجب لذلك".

وأردفت، "نؤكد منذ سنوات أن على المجتمع الدولي التخلص من الابتزاز الروسي إلى الأبد، واتخاذ خطوة إدخال المساعدات الأممية الحيادية والضرورية دون الحاجة إلى إذن من مجلس الأمن".

2776