روسيا: الذخائر العنقودية الأميركية تهدد باندلاع حرب نووية

روسيا: الذخائر العنقودية الأميركية تهدد باندلاع حرب نووية

Jul 08 2023

اتهم الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف الولايات المتحدة بالتحريض على حرب نووية محتملة بسبب قرارها بإرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا.

وكتب ميدفيديف، الذي يشغل حالياً منصب نائب رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، عبر تطبيق «تلغرام»، اليوم (السبت)، قائلاً «ربما يكون الجد المريض المحتضر الغارق في الأوهام قرر ببساطة أن ينسحب بلطف، وأن يحرّض على معركة نووية فاصلة مدمرة ويأخذ نصف البشرية معه»، في إشارة إلى الرئيس الأميركي جو بايدن.

وأشار ميدفيديف إلى أن إرسال الذخائر العنقودية والتعهد بضم أوكرانيا لحلف شمال الأطلسي (ناتو) يُظهر أن بايدن استخدم جميع الموارد الأخرى. وهدد بأن هذه الخطوات تهدد بإطلاق حرب عالمية ثالثة.

وحسب وكالة الأنباء الألمانية، استخدمت روسيا الذخيرة العنقودية مراراً خلال غزوها لأوكرانيا، الذي شنته في فبراير (شباط) 2022.

وفي وقت سابق اليوم (السبت)، نقلت وكالة «سبوتنيك» للأنباء عن بيان للخارجية الروسية قولها إن قرار الولايات المتحدة بتزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية «تعبير سافر عن نهج عدواني» تجاه موسكو.

وقال بيان الخارجية إن تزويد أوكرانيا بذخائر عنقودية يهدف إلى إطالة أمد الصراع في أوكرانيا، مؤكدة أن ذلك لن يؤثر على مسار العملية العسكرية الروسية هناك، وفقاً لـ«وكالة أنباء العالم العربي».

ورأت الخارجية الروسية أن الولايات المتحدة «ستكون شريكة في تلغيم مناطق ومسؤولة عن مقتل ضحايا من خلال تزويدها أوكرانيا بهذه الذخائر».

وكانت إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن قد أعلنت رسمياً، أمس (الجمعة)، أنها سترسل ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا في إطار المساعدات العسكرية من وزارة الدفاع (البنتاغون).

وذكر بيان للبنتاغون أن الإدارة ستقدم «أنظمة مدفعية وذخيرة إضافية، بما في ذلك الذخائر التقليدية المحسنة مزدوجة الاستخدام وذات الفاعلية العالية (الذخائر العنقودية)، التي أجرت الإدارة بشأنها مشاورات مكثفة مع الكونغرس وحلفائنا وشركائنا».
الشرق الأوسط

7525