استقالة عشرات الآلاف من الكوادر الصحية في مناطق النظام السوري

استقالة عشرات الآلاف من الكوادر الصحية في مناطق النظام السوري

Jul 08 2023

كشفت وسائل إعلام موالية للنظام السوري أن عشرات آلاف العاملين في قطاع التمريض بمناطق سيطرة النظام السوري استقالوا أو هاجروا خلال السنوات القليلة الماضية، وذلك بسبب الوضع الاقتصادي المتردّي والرواتب المتدنّية التي يحصلون عليها.

قالت صحيفة "البعث" الموالية للنظام السوري, إن كسائر القطاعات الأخرى لم يَسلَم قطاع التمريض من تداعيات الواقع الاقتصادي الصعب.

وبحسب التقرير، فقد هاجر واستقال 35 ألف ممرضة وممرض من أصحاب الكفاءات في القطاعين العام والخاص خلال السنوات الخمس الأخيرة.

وأشار إلى أن هذا النقص في عدد العاملين بقطاع التمريض سيؤدي إلى تداعيات سلبية أبرزها انخفاض العناية التمريضية بسبب ضغط العمل الناتج عن نقص في اليد العاملة.


وكشفت وسائل إعلام موالية للنظام السوري أن عدد أطباء التخدير تراجع إلى أقل من 250 طبيباً في سوريا في ظل الهجرة المتزايدة للأطباء.

وفق ما تم نشره أطباء وممرضو سوريا يغادرون إلى اليمن والصومال، لأن الواقع المادي هناك أفضل بكثير من سوريا.

وكان نقيب الأطباء في مناطق سيطرة النظام السوري، غسان فندي، قد قال في وقت سابق إن هناك عزوفاً من العديد من الأطباء عن التعاقد مع القطاع العام الصحي بسبب الرواتب القليلة وخصوصاً في المستوصفات والمشافي البعيدة.

ويطالب العاملون بالتمريض بمناطق النظام السوري برفع رواتبهم وطبيعة العمل 75 بالمئة أسوة بقطاعات أخرى، وذلك بما يتناسب مع التضخم الحاصل، إلا أن حكومة أسد لم توافق على اقتراحات بهذا الشأن مقدمة لها منذ العام الماضي

342