ألمانيا: الوضع في سوريا غير آمن لعودة اللاجئين

ألمانيا: الوضع في سوريا غير آمن لعودة اللاجئين

Jul 05 2023

أكد تقرير أعدته وزارة الخارجية الألمانية عن سوريا لتقييم الوضع بالنسبة للاجئين، أن حالة حقوق الإنسان هناك لا تزال كارثية وأن قتل المدنيين من قبل الأسد وحلفائه لا يزال مستمراً إضافة للاعتقالات التعسفية وانتشار الجوع.

وبحسب موقع "تاغس شاو" فإن التقرير توصّل إلى أنه لا يمكن ضمان عودة آمنة للاجئين حالياً، كما إن وزارة الخارجية الألمانية أعدّت تقارير منتظمة يستند إليها المكتب الاتحادي للهجرة واللجوء والمحاكم الإدارية لأخذ قرار في منح السوريين حق اللجوء أو الحماية.

وأشار الموقع الألماني إلى أن التقرير الجديد، نصّ على أنه لا يوجد أي منطقة آمنة في سوريا، سواء المناطق الخاضعة لسيطرة ميليشيا أسد أو المناطق الخاضعة لسيطرة الفصائل المعارضة، ولا يمكن إعادة أي لاجئ سوري إلى بلاده.

وبيّن أنه على الرغم من أن التقرير أُعد قبل عقد مؤتمر لرئيس الوزراء مع رؤساء حكومات الولايات الفيدرالية، إلا أن التصريحات جاءت عكس ما ورد فيه، حيث ذكرت أنه لا ينبغي استبعاد الترحيل للاجئين السوريين كما يجب منع "حظر الترحيل".

وأضاف الموقع أن التقرير أكد مقتل أكثر من ألف مدني في سوريا عام 2022 وفقاً للبيانات الصادرة عن وزارة الخارجية، كما إن حالة حقوق الإنسان هناك تعد "كارثية"، حيث يتم قتل المدنيين مراراً وتكراراً بهجمات بالمدفعية الثقيلة من قبل ميليشيا أسد والضربات الجوية الروسية.

1152