أحد عشر عاماً على ارتكاب مسلحي PYD مجزرة بحق عائلة شيخ حنان شيخ حسن في عفرين

أحد عشر عاماً على ارتكاب مسلحي PYD مجزرة بحق عائلة شيخ حنان شيخ حسن في عفرين

Jul 03 2023

تمر يوم غد الذكرى السنوية الحادية عشرة على ارتكاب مسلحي PYD مجزرة بحق عائلة شيخ حنان شيخ حسن من قرية آفرازالتابعة لناحية ماباتا في عفرين بكوردستان سوريا, وراح ضحيتها كل من الأب شيخ حنان وابنه عبد الرحمن في منزليهما, والابن الثاني نور الدين تحت التعذيب الوحشي في سجنٍ براجو.

الجريمة التي قام بها مسلحو PYD في 4 من تموز عام 2012 ليلاً، بعد مداهمة منزل شيخ حنان في مركز مدينة عفرين في الساعة الثانية عشرة. حيث جاءت المداهمة على منزل شيخ حنان بعد أيام من مداهمة قرية آفراز بتاريخ 29 حزيران 2012 واعتقال عضو المجلس المنطقي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني – سوريا (PDK-S)هاشم شيخ نعسان من منزل خاله السياسي أمين شيخ كولين.

وقام مسلحو PYD بسحل ورمي جثتي الشهيد شيخ حنان وابنه عبد الرحمن في شارع مشفى ديرسم, ومنعوا الاقتراب من الجثث لدفنها, وبقيت الجثتان لساعات في الشارع, ثم بدأوا بسرقة محتويات منزل شيخ حنان وجاره عزالدين موسى من قرية رمضانا ليتم حرقها مع الدكاكين التجارية الكائنة في طريق راجو مقابل المصرف الزراعي, وهدمها فيما بعد ذلك بعد أن أخلوا المنازل من ساكنيها (منزل شيخ حنان – منزل ابنه عبدالرحمن – منزل عزالدين موسى- منزل ابن عزالدين موسى – دكاكين تجارية لشيخ حنان وعزالدين).

ثم بدأت حملة اعتقالات بحق عوائل الشيوخ في قرية آفراز وأحياء مدينة عفرين (شيخ نعسان – شيخ حسن – شيخ أحمد) وعائلة عز الدين رمضانا وبعض من أقرباء العائلة, واعتقلوا 27 شخصاً وزجوهم في سجون ترنده وهوبكا وخليلانكا والسجن الأسود براجو.

تشتهر العائلة بانتهمائها لنهج البارزاني وعملهم ضمن صفوف الحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا بشكل تنظيمي ومن المشاركين الأوائل في الحراك السلمي ضد النظام السوري كما الكورد في عامودا وديريك وكوباني وقامشلو لذا استهدفهم مسلحو PYD ثم أقدموا على ارتكاب العديد من المجازر في عفرين وكوباني ومناطق الجزيرة بكوردستان سوريا واستهداف القياديين إما بالاغتيال أو الاختطاف, كالقيادي الشهيد نصر الدين برهك عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكوردستاني - سوريا, واختطاف عضو المكتب السياسي للحزب بهزاد دورسن, وقياديين آخرين, وارتكاب مجازر في عامودا وبرج عبدالو وتل غزال وآل بدرو بقامشلو وآل شيخو في ناحية شيه وغيرها.

كان اجتماع الهيئة الكوردية العليا بقيادة الرئيس مسعود البارزاني عاملاً مهماً لإطلاق سراح المعتقلين, وعدم تنفيذ حكم الإعدام بـ 12 آخرين من العائلة وذلك بعد أن تعرضوا لأشد أنواع التعذيب حيث استشهد نور الدين وتشوّه جسده بالكامل تحت التعذيب.

15352