كلمات وجمل إن لفظها مواطنو كوريا الشمالية

كلمات وجمل إن لفظها مواطنو كوريا الشمالية " سيعدمون "

Jul 01 2023

أقرَّت كوريا الشمالية، أمس الجمعة، قانوناً جديداً يُعاقب بالإعدام من يستخدمون لهجة كوريا الجنوبية "الخانعة" وتعبيراتها، وتسعى السلطات بهذا القانون المشدد إلى القضاء على التأثير المتزايد لكوريا الجنوبية في اللغة التي تستخدمها جارتها الشمالية، خاصة في ظل انتشار المسلسلات الكورية الجنوبية خلال السنوات الأخيرة.

صحيفة The Times البريطانية قالت في تقرير لها إن سلطات بيونغ يانغ بدأت في أيار الماضي بتطبيق قانون "حماية اللغة الثقافية"، والذي يهدف إلى "تنقية" اللهجة الكورية الشمالية من الألفاظ والتعبيرات الدخيلة عليها من جارتها.

يحذر القانون من أن "الدولة ستعامل أي شخص يقلد أو ينشر لغة (الدمى) معاملة القمامة المدنسة بثقافة الدمى، ومعاملة المجرمين المدانين"؛ إذ ترى بيونغ يانغ أن كوريا الجنوبية دولة غير شرعية وليست إلا دمية للولايات المتحدة الإمبريالية.

ويضيف التشريع: "أي شخص يخالف القانون، مهما صغر شأن المخالفة، سيواجه عقوبات قانونية شديدة، تصل إلى عقوبة الإعدام". كما يحظر القانون استخدام الكلمات المصاغة حديثاً التي لم توافق عليها السلطات المعنية؛ والمفردات اليابانية؛ والكلمات "التي يصعب فهمها" و"الاختصارات غير الأخلاقية".

مع ذلك، فإنه يركز بالأساس على هذه الجريمة الجديدة: "استخدام طريقة الدمى في الكلام". لكن على الرغم من الرقابة الصارمة والدعاية المهيمنة على معيشة الناس في كوريا الشمالية، يتزايد تعرُّض شعبها للثقافة الكورية الجنوبية.

417