هولندا وبلجيكا تنضمان إلى التحقيق في جرائم ضد الكورد الإيزيديين

هولندا وبلجيكا تنضمان إلى التحقيق في جرائم ضد الكورد الإيزيديين

Jun 27 2023

آرك نيوز.. أعلنت وكالة التعاون القضائي التابعة للاتحاد الأوروبي، الاثنين 26 حزيران 2023، أن هولندا وبلجيكا انضمتا إلى تحقيق دولي في جرائم ارتكبت ضد الكورد الإيزيديين في سوريا والعراق.

وكان فريق التحقيق المشترك أنشأ في 2021 من قبل فرنسا والسويد بدعم من وكالة يوروجست (تابعة للاتحاد الأوروبي وتتعاون قضائياً في المسائل الجنائية) لتحديد ومحاكمة المتطرفين الأجانب الذين استهدفوا الكورد الإيزيديين في سوريا والعراق.

وقالت يوروجست إن العمل الجماعي قد أثمر بالفعل، بما في ذلك في فرنسا، حيث تعرفت ضحية كوردية إيزيدية على زوجين جهاديين فرنسيين، وأدى ذلك إلى إضافة تهم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية إلى قضية قائمة.

وفريق التحقيق المشترك هو جزء من جهد دولي أوسع لتحقيق العدالة في الفظائع التي تستهدف الكورد الإزيديين.

وخلص تحقيق للأمم المتحدة في عام 2021 إلى أن الجرائم التي ارتكبها عناصر تنظيم داعش بحق الكورد الإيزيديين ترقى إلى الإبادة الجماعية، وذلك بحسب ما أورده موقع "صوت أميركا".

هاجم عناصر تنظيم الدولة المجتمع الإيزيدي عند سفح جبل سنجار في آب 2014، خلال الهجوم الذي استمر أسبوعا، حيث قتل تنظيم الدولة مئات الإيزيديين واختطف 6417 آخرين، أكثر من نصفهم من النساء والفتيات. من المحتمل أن يكون معظم الرجال البالغين الذين تم أسرهم قد قُتلوا في نهاية المطاف.

وبدأت بالفعل في أوروبا محاكمات العناصر الأجانب العائدين بتهمة ارتكاب جرائم ضد الكورد الإيزيديين.

وأُدينت امرأة ألمانية الأسبوع الماضي باحتجاز كوردية إيزيدية خلال فترة وجودها مع تنظيم الدولة في العراق وسوريا وحُكم عليها بالسجن تسع سنوات وثلاثة أشهر.

وأفادت وكالة الأنباء الألمانية أن محكمة الولاية في مدينة كوبلنز الغربية دانت المرأة البالغة من العمر 37 عاما بارتكاب جرائم ضد الإنسانية والانتماء إلى منظمة إرهابية أجنبية والتدخل في الإبادة الجماعية.

كما أعلنت السلطات الهولندية في شباط الماضي أنها تحاكم امرأة سافرت من هولندا للانضمام إلى تنظيم "داعش" الإرهابي. ويُزعم أن المرأة استخدمت امرأة كوردية إيزيدية كعبدة في سوريا في عام 2015. وكانت القضية أول محاكمة هولندية لعضو مزعوم في تنظيم "داعش" بتهمة ارتكاب جرائم ضد ضحية إيزيدية.

535