"عدد السياح تجاوز10 آلاف شخص يومياً خلال الأسبوع الماضي في أربيل وتوقع بقدوم 400 ألف خلال العيد"

Jun 27 2023

افاد المتحدث باسم هيئة السياحة في حكومة إقليم كوردستان ، اليوم الثلاثاء ، باكتمال كافة الاستعدادات لاستقبال السياح الذين سيتوافدون على إقليم كوردستان خلال عطلة عيد الأضحى المبارك.

إبراهيم عبدالمجيد ، قال لـ(باسنيوز) ان الاستعداد وكما الأعوام السابقة لاستقبال السياح الذين سيتوافدون على الأماكن السياحية في إقليم كوردستان خلال عطلة عيد الأضحى المبارك ، قد اكتملت ومن كل النواحي سواءً توفير الفنادق ، والخدمات ، واجراءات السلامة ، ومراقبة النظافة والأسعار في الأماكن السياحية والعامة.

عبدالمجيد ، أوضح بالقول ان فرق سياحية متواجدة في السيطرات عند مداخل المدن ليزودوا السياح بالخرائط والدليل السياحي ، كما تم وضع خط اتصال ساخن ليلجأ اليه السائح اذا ماواجهته اية عراقيل لتقوم فرق الهيئة بمعالجتها.

المتحدث باسم هيئة السياحة في حكومة إقليم كوردستان ، افاد بأنهم يتوقعون قدوم 400 الف سائح الى إقليم كوردستان خلال عطلة العيد ، لافتاً الى ان هذا الرقم اكبر من عدد السياح خلال عيد الفطر الماضي.

هذا ويعد قطاع السياحة في إقليم كوردستان موردا اقتصاديا وحيوياً لسكان الإقليم ، كما يوفر فرص العمل لأبناء المنطقة، وبالنسبة لجميع العراقيين تعد المناطق السياحية في إقليم كوردستان متنفساً مهماً لهم لقضاء العطل والمناسبات داخل العراق والتمتع بجمال الطبيعة.

هذا وتولي الكابينة التاسعة لحكومة إقليم كوردستان اهتماما كبيراً بقطاع السياحة وخطت العديد من الخطوات الإصلاحية وقدمت التسهيلات لمصلحة تطوير هذا القطاع .
وقد استقبلت العاصمة أربيل خلال العام الماضي 2022 فقط ، أكثر من مليونين وسبعمائة واثنان وخمسين ألف سائح من المحليين والمحافظات العراقية والسياح الأجانب الذي قصدوا العاصمة ومحيطها.

من جانبه اكد المدير العام لهيئة السياحة في العاصمة أربيل، دلير محمد، اليوم الثلاثاء، ان عدد السياح القادمين الى العاصمة يومياً قد تجاوز الـ 10 آلاف شخص خلال الأسبوع الماضي، متوقعاً حضور عدد أكبر من السياح خلال عطلة عيد الأضحى.

وقال محمد لـ (باسنيوز): "قمنا بوضع خطة وتشكيل فرق ولجان لاستقبال السائحين الذين سيزورون العاصمة أربيل خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وستقوم هذه الفرق واللجان بزيارة الفنادق والمطاعم والمعالم السياحية التي ستكون مفتوحة خلال أيام العيد".

وأضاف "تم تكليف كافة المؤسسات المعنية بالعاصمة أربيل لاستقبال السياح وتوفير الأمن وخلق الأجواء المريحة لهم، ولدينا فرق خاصة ستتواجد عند نقاط السيطرات للترحيب بالسياح وتسهيل امورهم".

وأوضح ان "عدد السياح قد تجاوز الـ 10 آلاف شخص خلال الأسبوع الماضي" متوقعاً "حضور عدد أكبر من السياح خلال عطلة عيد الأضحى المبارك".

واردف "ان الكابينة الحكومية التاسعة برئاسة مسرور بارزاني تهتم كثيرا بالقطاع السياحي ولديها رؤية مختلفة عنه وترى انه قطاع لا يعتمد على النفط وسيساعد كثيرا في تنمية اقتصاد كوردستان".

وأشار المدير العام لهيئة السياحة في العاصمة أربيل الى انه "خلال الأشهر الخمس الماضية زار 500 ألف و 937 سائح العاصمة أربيل، ونتوقع ان يرتفع هذا المعدل بشكل كبير خلال الأيام الأربعة المقبلة".

باسنيوز

269