ناحیة في عفرین تحتضن العشرات من العوائل الكوردیة العائدة مؤخراً

ناحیة في عفرین تحتضن العشرات من العوائل الكوردیة العائدة مؤخراً

Jun 24 2023

احتضنت ناحية في ريف مدينة عفرين بكوردستان سوريا العشرات من العوائل العائدة, آخرها عودة عائلتين من تركيا.

ناحية ماباتا هي إحدى نواحي عفرين السبعة, شهدت عودة العشرات من العوائل الكوردية إليها, بالصدد قال مصدر خاص إن عائلتين كورديتين عادتا إلى مسقط رأسهما في مركز ناحية ماباتا, كما عادت عوائل آخرى إلى ريف الناحية كقرية عرابا وغيرها.

وشهد نواح أخرى عودة عدد من العوائل الكوردية من حلب وإقليم كوردستان ولبنان وتركيا. ولكن يواجه العائدون صعوبات جمة في استعادة منازلهم وممتلكاتهم بسبب استيلاء المسلحين والعرب النازحين عليها, آخر الفصول كانت في قرية تابعة لمدينة جنديرس فقد رفض مسلحو جيش الشرقية إعادة منزل عائلتين عادتا مؤخراً.

وفي التفاصيل, عادت كل من عائلة كل من علي رشو وعابدين مصطفى عيسو من أهالي قرية خالطان Xalta قادمة من مدينة حلب ولبنان إلی القریة، إلا إن مسلحي جيش الشرقية المسيطرين على القرية منعوا العائلتين من استعادة منازلهم المستولى عليها وطردوهم من القرية, مما اضطروا إلى استئجار منازل في مركز مدينة عفرين.

وبالرغم من الانتهاكات التي تحصل في المنطقة, إلا أن حملة عودة مهجري ونازحي ولاجئي عفرين إلى مدينتهم وقراهم مستمرة والعوائل تعود من مخيمات الشهباء وأحياء مدينة حلب وكذلك من لبنان وتركيا وإقليم كوردستان.

ويدعو السياسيون والمراقبون إلى ضرورة عودة النازحين واللاجئين إلى ديارهم منعاً لحدوث أي تغيير ديمغرافي في المناطق الكوردية, لاسيما في عفرين وسري كانيه وكري سبي وضرورة تسليم الممتلكات للسكان الكورد الأصليين, وإخراج كافة الفصائل المسلحة من المناطق والقرى الآهلة بالسكان.

257