تفاصيل الفساد والرشاوي في مراكز PYD الخاصة باستلام الحبوب

تفاصيل الفساد والرشاوي في مراكز PYD الخاصة باستلام الحبوب

Jun 23 2023

إدارة PYD مستمرة في التضييق على الفلاحين بكوردستان سوريا عبر رفع أجور نقل المحصول, ودفع " 50 " دولار أمريكي للسماح لهم باستخدام الميزان الخاص لوزن المحاصيل الزراعية.

قال مصدر خاص لـ آرك نيوز، أن مركز استلام الحبوب التابع لإدارة PYD في قرية " تل علو " التابع لمدينة " جل آغا " يقوم بخلق أزمة عند استلام المحصول، إذ يتم استخدام ميزان واحد لمعرفة وزن المحاصيل الزراعية المحملة بمركبات النقل, ويدعي القائمون على الميزانين, أن الميزان الثاني خارج عن العمل.

وأكد المصدر أن الهدف من هذا العمل هو خلق ازدحام وانتظار المركبات لأيام, ما يزيد أجور نقل المحصول التي تثقل كاهل الفلاح وتزيد من خسائره, فلذلك يضطر الفلاح لدفع " 50 " دولار أمريكي كرشوة للقائمين على الميزان لتسهيل مرور المركبة المحملة بمحصوله الزراعي دون الوقوف في طابور الانتظار.

وأضاف المصدر الخاص: حتى شرطة المرور التابعة لـPYD تفرض على المركبات ضريبة, وتعرقل سيرها في حال لم يلتزم صاحب المركبة بدفع مبلغ مالي للشرطي.

وقال مصدر خاص في وقت سابق لـ آرك نيوز أن مركز استلام الحبوب التابع لإدارة PYD في قرية كرزيارت "طويبة" يقوم بخلق أزمة عند استلام المحصول، لتدفع الفلاحين بذلك إلى تسليمه لمركز "تل علو" في جل آغا.

وأضاف المصدر سعرالنقلة الواحدة يصل إلى ما يقارب 800 ألف ليرة سورية، وأن الكثير من الفلاحين اضطروا إلى تخزين محصولهم تجنبا للخسارة الكبيرة".

وأشار المصدر إلى أنه في حال إفراغ الحمولة بنفس اليوم، يصل سعر النقلة الواحدة إلى ما يقارب 300 دولار، في الوقت الذي فرضت فيه إدارة PYD ضريبة مقدارها مليون ليرة سورية على كل سيارة نقل.

هذا وقد أصدرت إدارة PYD قرارا بالسجن وفرض غرامة مالية كبيرة على أصحاب محال بيع وشراء الأعلاف في حال شراء المحاصيل من الفلاحين.

2527