الائتلاف الوطني يعزي بضحايا غرق قارب قبالة سواحل اليونان ويحمل النظام السوري مسؤولية استمرار الهجرة

الائتلاف الوطني يعزي بضحايا غرق قارب قبالة سواحل اليونان ويحمل النظام السوري مسؤولية استمرار الهجرة

Jun 16 2023

آرك نيوز.. قال الائتلاف الوطني السوري إنه يتابع ببالغ الأسى والحزن التطورات المتعلقة بغرق قارب يقلّ عشرات اللاجئين من السوريين وغيرهم قرب السواحل اليونانية، ما أدى لوقوع العديد من ضحايا الغرق وفقدان الكثير من طالبي اللجوء، بينهم عدد كبير من السوريين.

وفي بيان له صدر اليوم الجمعة 16 حزيران 2023، تقدم الائتلاف الوطني بأحر التعازي لذوي الضحايا وللشعب السوري على هذه الفاجعة، وأكد على أن نظام الأسد يتحمل كامل مسؤولية استمرار الهجرة، وتدفق موجات اللجوء، بسبب نهجه القمعي وانتهاكات حقوق الإنسان المستمرة التي يرتكبها بحق الشعب السوري واستمرار الاعتقال والتعذيب في سجونه.

ولفت الائتلاف الوطني إلى أن المخاطر التي يُعرض الشعب السوري نفسه لها في طلب اللجوء باستمرار، تعكس مدى استحالة العيش تحت حكم نظام الأسد ونهجه الإجرامي والميليشيات الطائفية الموالية له، وتؤكد زيف ادعاء النظام بأن مناطق سيطرته أصبحت آمنة.

وعبّر الائتلاف الوطني عن رفضه بشكل قطعي إعادة اللاجئين السوريين قبل تحقيق الانتقال السياسي في سورية وفق القرارات الدولية لا سيما القرار 2254.

وشدد الائتلاف الوطني على أن السوريين لا يجدون أمامهم إلا خيار الفرار من قتل أو اعتقال يرونه محتماً عندما تُفرض عليهم العودة إلى نظام الأسد الإرهابي وأجهزته الأمنية القمعية، دون وجود بيئة آمنة ومحايدة تضمن العودة الطوعية الكريمة.

2597