عفرين .. ارتفاع في أسعار المحروقات والزيت في انخفاض .. تعرف على الأسعار

عفرين .. ارتفاع في أسعار المحروقات والزيت في انخفاض .. تعرف على الأسعار

Nov 08 2018

آرك نيوز .. بعد التوتر الذي شهدته المنطقة عموما وخاصة التهديدات التركية الأخيرة لمناطق شرق الفرات أدت ذلك إلى إغلاق الطرقات أمام تزويد عفرين بالوقود ونتيجة لذلك شهدت مادة المازوت ارتفاعا في الأسعار.

وبحسب ما أفاد به مصدر خاص من عفرين الكوردستانية لمؤسسة آرك الإعلامية اليوم 8/11/2018 أن مادة المازوت شهدت ارتفاعا شديدا في السعر فوصل البرميل الواحد (200ليتر ) إلى 60 ألف ليرة سورية بعد ماكان البرميل الواحد ب 38 ألفا إلى 40 ألفا .

وتستهلك معاصر الزيتون والآليات الخاصة بموسم الزيتون (جرارات وسيارات ) يوميا مئات الآلاف من الليترات من مادة المازوت لتيسير عمل المعاصر وجني محصول الزيتون فالمعصرة الحديثة الفنية الواحدة تستهلك في اليوم الواحد برميلين (400 ليتر ) بمعدل 60 برميلا في الشهر فقط للمعصرة الواحدة عدا الجرارات وآليات النقل التي تعمل على المازوت (سيارات كيا وماشابه ).

وأكد المصدر أنه بالتزامن مع ارتفاع في سعر مادة المازوت مايزال سعر عبوة الزيت (16 ليترا ) في ركود وجمود حيث تباع العبوة الواحدة الآن في أسواق ب 14 ألف وذلك حسب المقياس الذي يقاس به جودة الزيت ( أسيد ) وكلما كان المقياس في انخفاض – أسيد ما تحت الواحدة – كلما ارتفع السعر ولكن لم يتجاوز 15- 16 ألف ليرة سورية .

أضاف المصدر أن المجوهرات أيضا شهدت ارتفاعا في الأسعار فوصل الغرام الواحد إلى 16.800 ألف ليرة سورية بعد ماكان ب 150 ألفا مؤكدا أن الدولار الواحد مستقر في 470 ليرة كما أن أسعار باقي المواد لم تشهد تحركا ملحوظا لا في ازدياد ولا في انخفاض .
أسعار بعض المواد بحسب المصدر :

مادة الخبز – ربطة مزدوجة : 200- 250
اللحم الحيواني : 2.200
بندورة وخيار : 250
بقدونس : 25 ليرة
تفاح : 250
موز : 350
برتقال : 150- 200

وأصدرت قبل أيام الجهات المعنية في عفرين قرارا بمنع بيع عبوات الزيت إلى خارج عفرين ما أدى إلى انخفاض في العبوات ومع ذلك يضطر الكثيرون إلى بيع محصولهم خشية تعرضها إلى السرقة أو المصادرة .
ش.ع