الأمم المتحدة: 13بالمئة من اللاجئين السوريين في الأردن يحملون شهادة جامعية ويجب تحسين فرص عملهم

الأمم المتحدة: 13بالمئة من اللاجئين السوريين في الأردن يحملون شهادة جامعية ويجب تحسين فرص عملهم

Jun 05 2023

آرك نيوز.. أكدت دراسة استقصائية لمفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين أن 13 في المئة من اللاجئين السوريين بالأردن يحملون شهادة جامعية.

وأشارت الدراسة الاستقصائية المبنية على استطلاع شمل عددا من اللاجئين السوريين في الأردن، وحملت تحت عنوان "مسارات إلى التوظيف"، إلى وجود "حاجة ملحة" لبناء قدرات اللاجئين وتعزيز تعليمهم لتحسين فرص عملهم، "سواء بشكل رسمي من خلال إعادة الاندماج في أنظمة التعليم الرسمية، أو بشكل غير رسمي من خلال التعليم البديل".

وشددت الدراسة التي نشرها موقع "Jordan Times" على ضرورة توسيع برامج التدريب المهني لتتماشى مع سوق العمل المحلي والعالمي، بالإضافة إلى إجراء البحوث لتحديد "القطاعات المطلوبة".

وأكدت أيضاً إلى حاجة اللاجئين لتدريب إضافي لتعزيز المهارات اللغوية، حيث أظهرت نتائج المسح أن 70 في المئة من اللاجئين السوريين، لا يتقنون التحدث باللغة الإنجليزية".

ووفقاً لمفوضية اللاجئين فإن نتائج الاستطلاع استندت إلى إجابات 13512 سورياً في الأردن.

وأظهر الاستطلاع أن 27 في المئة من المستجيبين السوريين أفادوا بأن المدرسة الابتدائية هي أعلى مستوى تعليمي حصلوا عليه، تليها المدرسة الإعدادية، والتي تشمل الصفوف 7 و8 و9، بنسبة 26 في المئة من المستجيبين للاستطلاع.

وأضاف الاستطلاع أن 23 في المئة ممن استجابوا للدراسة تعلموا في المدارس الثانوية، و13 في المئة يحملون شهادة جامعية، أما الحاصلون على شهادات عليا (ما بعد الجامعي) 1 في المئة فقط، في حين 5 في المئة لم يتلقوا أي تعليم، ودرس 3 في المئة في المعاهد التقنية والمهنية.

وفقاً للإحصاءات الرسمية، فإن عدد السوريين في الأردن يقدر بنحو 1.3 مليون شخص، بينهم 676 ألفاً و787 يحملون صفة لاجئ وطالب لجوء، هم مسجّلون في المفوضية، حتى شهر حزيران 2022.

ووفق مسح أجرته المفوضية مطلع 2022 ونشرته في حزيران من نفس العام بشأن نيات وتصورات اللاجئين السوريين بشأن العودة، فإن 36 في المئة من اللاجئين السوريين في الأردن يرغبون في العودة في غضون 5 سنوات، لكن 2.4 في المئة من اللاجئين السوريين المستجيبين للمسح في الأردن لديهم نية للعودة إلى سوريا خلال عام.

336