حكومة لبنان تنوي تشكيل لجنة وزارية لبحث ملف اللاجئين في دمشق

حكومة لبنان تنوي تشكيل لجنة وزارية لبحث ملف اللاجئين في دمشق

Jun 03 2023

أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مساء أمس الجمعة "أن الحكومة في صدد تشكيل لجنة وزارية للذهاب إلى دمشق لبحث ملف النازحين السوريين، وبالتأكيد ستكون هذه الخطوة بالتنسيق مع اللجنة السداسية المنبثقة عن الجامعة العربية".

وشدد ميقاتي في حديث إلى "محطة يورونيوز"على أنه لا يمكن اتهامنا بالعنصرية، بل ما نريده فقط هو ممارسة حقنا في السيادة على كامل أرضنا، ومن هنا يأتي القرار بترحيل أي أجنبي لا يمتلك الوثائق القانونية اللازمة لإقامته في بلدنا".

وأضاف ميقاتي "إن سوريا ستلعب مستقبلًا دورها الطبيعي في الجامعة العربية، وما يهم لبنان حاليًا هو إعادة النازحين السوريين إلى بلدهم".

وأردف ميقاتي: "بما يخص اللاجئين نمتلك خططًا قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى لإيجاد حلّ لهذا الملف، وتمت مناقشتها والاتفاق عليها بين جميع القوى اللبنانية في الجلسات الحكومية".

وعن ماهية هذه الخطط، قال ميقاتي أنها "عبارة عن 9 نقاط أساسية،وأنه سيتم طرحها خلال زياته إلى "بروكسل" للمشاركة في مؤتمر حول أزمة النازحين السوريين في حزيران/يونيو الجاري.

ويأتي كلام ميقاتي في ظل أشرس هجمة يمارسها لبنان لترحيل اللاجئين السوريين من لبنان، والتي بدأت من بداية شهر نيسان/ إبريل الفائت.

وأسفرت عن ترحيل أكثر من 336 لاجئا بحسب تقرير حقوقي "لمركز وصول لحقوق الإنسان" إضافة لاعتقالات طالت أكثر من 808 لاجئين بحسب تقرير المركز ذاته.

157